‏هل يمكن الهجرة إلى ألمانيا للعمل بفيزا دراسية والبقاء بعد الدراسة

‏هل يمكن الهجرة إلى ألمانيا للعمل بفيزا دراسية والبقاء  في ألمانيا بعد الدراسة ؟ ‏انتشار هذا السؤال في الوقت الحالي متعلق بالشهرة التي اكتسبتها ألمانيا كواحدة من أفضل الدول للدراسة في الخارج خلال السنوات الأخيرة.

‏وخلال هذا اللقاء سوف نجيب بشكل سريع عن هذا السؤال، والخطوات التي يجب اتباعها للبقاء في ألمانيا بعد انتهاء تأشيرة الدراسة الألمانية .

‏هل يمكن الهجرة إلى ألمانيا للعمل بفيزا دراسية ؟

‏نعم يمكن الهجرة لالمانيا عن طريق الفيزا الدراسية بشكل قانوني ، و لكن يجب أن تكون الدراسة هي الهدف الأول ، ‏وأن يكون البقاء و العمل في ألمانيا بعد الدراسة هو الهدف الثاني .

‏وعند التقديم على التأشيرة الدراسية في المانيا ، لا يجب الحديث إطلاقًا عن العمل في ألمانيا ، أو التطرق لهذا الأمر بأي طريقة .

السبب بالطبع هو امكانية رفض فيزا المانيا الدراسية ، لأن السفارة قد تعتقد أن الطالب يخطط للعمل في المانيا ، و أن الدراسة بوابة فقط للوصول ، و أن الطالب سوف يترك الدراسة بعد الوصول و يتجه الى سوق العمل مباشرة .

تعرف على :

‏هل العمل في ألمانيا مسموح أثناء الدراسة ؟

‏نعم يسمح القانون في ألمانيا للطلاب بالعمل خلال فترة الدراسة في المانيا لمدة 20 ساعة في الأسبوع ، كما يسمح القانون للطلاب بالعمل بدوام كامل خلال فترة العطلات و الأجازات الرسمية ‏.

وهذا الأمر يعني أن الطالل في ألمانيا يمكنه العمل ‏‫نصف‬ الدوام الرسمي في ألمانيا والمسموح به للموظفيين العاديين وهو 40 ساعة في الأسبوع .

‏تحويل اقامة الدراسة في المانيا إلى إقامة عمل

‏بعد انتهاء الدراسة يستطيع أي طالب البقاء في ألمانيا بشكل قانوني ‏، و المدة ‏المسموحة للطالب للبقاء في ألمانيا بعد الدراسة هي 18 شهرًا .

‏ويجب خلال هذه المدة أن يجد الطالب عقد عمل في ألمانيا ‏يمنحه وظيفة بدوام كامل .

ومن خلال عقد العمل ‏في المانيا يستطيع الطالب التقدم بطلب للسلطات الألمانية من أجل تحويل ‏إقامة الطالب ‏في المانيا إلى إقامة عمل ألمانية.

تعرف على :

‏إذا لم يستطيع الطالب القيام بهذه الخطوة ، سوف يكون عليه المغادرة إلى بلده .

‏أما إذا استطاع الطالب الحصول على عمل في ألمانيا بعد الدراسة وهذا أمر سهل ، يمكن للطالب تحويل ‏تصريح الدراسة إلى تصريح عمل ‏في المانيا بشكل قانوني.

و يستطيع الطالب من خلال هذا التصريح البقاء في ألمانيا حتى الحصول على ‏الإقامة الدائمة في ألمانيا ومن بعدها الجنسية الألمانية.