نموذج براءة ذمة لموظف مستقيل

نموذج براءة ذمة لموظف مستقيل للتحميل مجانا وقابل للطباعة والتعديل بسهولة، مُقدم لكم من موقع نماذج بالعربي.

جدول المحتويات

لماذا هذا النموذج – نموذج براءة ذمة ؟

في العديد من الجهات الحكومية أو الخاصّة، يتطلب من الموظف الذي قدّم نموذج طلب استقالة ملء نموذج براءة ذمة وذلك لإتمام إجراءات إنهاء الخدمة أو الاستقالة وليتمكن من الحصول على جميع مستحقاته من الكفيل أو الجهة المُشغلة له.

يمكن كذلك أن يكون هذا النموذج دليلًا على أن الموظف قد استكمل كافة الإجراءات المطلوبة والتي سوف تُساعده بلا شك في البحث عن وظيفة أخرى والتي قد تتطلب شهادة براءة ذمة لتبدأ بدورها بإجراءات توظيف العامل أو الموظف في الشركة.

وهناك حالات أخرى لاستخدام ههذا النموذج، مثل تقديم هذه الشهادة كوثيقة للجهات الرسميّة في حال وجود أي مشكلات قانونية أو تخص الإجراءات، وتُساعده على إثبات وضعه الحالي وهي بمثابة Clearance (وثيقة مخالصة) تُستخدم لإثبات إنهاء الارتباط بشكل كامل مع المؤسسة المُشغلة.

نموذج براءة ذمة, إبراء ذمة, براءة الذمة, نموذج مخالصة, bara’at dhima

على ماذا يحتوي نموذج براءة ذمة ؟

نموذج براءة ذمة المرفق لكم أدناه سهل للغاية، يحتوي على حقول خاصة ببيانات الموظف الشخصيّة، يقوم بتعبئتها بنفسه، وذلك من أجل الاستعداد للبدء بمرحلة إبراء الذمة مع المؤسسة التي يعمل بها. ويجب أن يتأكد الموظف من صحّة البيانات لتسريع عملية إبراء الذمة.

في الجزء الثاني من النموذج؛ يقوم الموظف بتعبئة سبب طلب هذه الشهادة، مثلا أن يكتب (طلب شهادة براءة ذمة لإنهاء إجراءات الاستقالة) أو يكتب مثلًا (طلب شهادة إبراء ذمة للانتقال إلى مؤسسة أخرى). وقد تُبنى الموافقة الأساسية على استكمال هذا النموذج من خلال ذكر السبب، ولهذا يجب التأكد من أن مدراءك يعلمون السبب مسبقًا، حتى لا يتم مفاجأتهم بأسباب لا يعلموها (مثل عدم الرضا الوظيفي، أو ضعف الحوافز)، والتي قد تسبب لهم حرجًا أمام المسؤولين الكبار.

تُسلم بعد ذلك الوثيقة للجهة المسؤولة عن مُباشرة إبراء الذمة، ويتم تمريرها لكافة الإدارات للتأكد من أنّ الموظف لا توجد أي مشكلة تخصّه مع أي إدارة أخرى، أو مستحقات عالقة، أو طلبات غير مستوفية. يمكن لمن يريد تنزيل هذا النموذج واستخدامه في شركته بأن يقوم بتعديل الأقسام وفقًا لمتطلباته.

توجد خانات خاصّة بأسماء المسؤولين في كل  إدارة وتوقيعاتهم المعتمدة، وأيضًا خانة لوضع أي ملاحظات تخصهم.

هناك العديد من نماذج براءة الذمة لمختلف الاستخدامات، مثلًا هناك شهادة براءة ذمة تصدر للمستأجرين عند إخلاء الوحدات السكنية أو استئجار عقار جديد كما هو هنا كمثال.

نتمنى أن ينال هذا النموذج على إعجابكم، ويمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني وبدون الحاجة للتسجيل في الموقع.

في حال رغبتكم بأي نموذج آخر، أرجو كتابة تعليقك وسيتم بإذن الله مساعدتك على توفير النموذج، وإذا كنت ترغب بعمل نماذج خاصّة لك بشكل احترافي، فيمكنك التواصل معنا وتقديم طلبك من صفحة “اطلب نموذجك الخاص“

التحميل

FileFile sizeDownloads
docنموذج براءة ذمة للتحميل bara’at dhima41 كيلوبايت47