مراحل تعليم الطفل الكتابة

مراحل تعليم الطفل الكتابة في موقع محتوى، يعد تعليم الكتابة من المراحل الأولى التي يسعى الكثير لتعلمها خاصة للأطفال ولها مجموعة من المراحل والخطوات.

مفهوم الكتابة

عُرفت على أنها أداة للتفاهم بين البشر لنقل المعنى والتعبير عنه كتابته على الورق لذلك هي لغة في عدة مستويات تجعل الكلام واضحا ًظاهراً أمام الجميع .

نشأة الكتابة

للكتابة تاريخ طويل تطور مع تطور الإنسان وظهرت الكتابة بعد نشأة الكلام وأهميتها تكمن في أنها أداة للتعبير عن معني ونقله وحفظ كل ما يحدث حول الإنسان وتسجيله للاحتفاظ به وما يود أن يعلمه للأخرين .

ولك مجموعة مراحل نشأة من خلالها الكتابة تتمثل في الأتي:

  • المرحلة التصويرية وهي أول المراحل والأنواع وكان الإنسان يرسم ما يود التعبير عنه ونقله فإذا أراد أن يعبر عن الملكة فإنه يرسم تاج .
  • المرحلة الرمزية وهي تعتمد على التصويرية مرتبطة بها وفيها عبر فيها الإنسان عن الفعل أو المعنى المجرد فأصبح التاج رمزا للملكة أي اعتمدت على الرموز.
  • المرحلة الصوتية أو المقطعية وتعُتبر هذه المرحلة بداية لتأسيس الأبجدية حيث مرت بعدة مراحل عديدة وصولا للأبجدية حيث كانوا يقسمون الكلمات الى مقاطع وأجزاء ثم عمل الإنسان على تبسيط نوع هذه الكتابة وعُبر عن الحروف بالصور ومن هنا كانت البدايات الأولي للأبجدية.
  • المرحلة الأبجدية وهي المرحلة التي استبدلت فيها المقاطع بالحروف بحيث يقابل كل مقطع أو صوت حرف والفضل في اختراع ذلك يُنسب إلى الفينيقيين واعتمدت عليها أسمي اللغات حتى وصلت لمعظم الحضارات.

إقرأ أيضاً:دور تكنولوجيا التعليم في حل مشاكل التعلم

ثم ظهرت كتابات في الجاهلية ثم تبعها كتابات عربية في ظل الإسلام وصولا إلي ما عليه الكتابة الآن. 

مراحل تعليم الطفل الكتابة

طُرحت تساؤلات كثيرة من أجل تعليم الطفل الكتابة بأسهل وأسرع طريقة وإليك مراحل ثلاث كالاتي:

الأولى :

  • هي ما قبل عملية الكتابة حيث هناك عدة آراء تؤكد علي ضرورة البدء في تعليم الكتابة عندما يظهر الطفل استعداده بينما مجموعة علماء أكدوا على ضرورة تأخير الكتابة والقراءة والتعليم الأكاديمي لوجود بعض المهارات الأكثر أهمية من الكتابة تجعله فيما بعد أكثر استعدادا لتلقي التعليم الأكاديمي.

الثانية :

  • تعليم حروف الهجاء حيث هناك فلسفات عديدة تنادي لتعليم الأطفال الحروف مثل الدروف  حيث تُعلم الحروف الأبجدية بشكل صريح واضح ثم ينقل ما كتبه المعلم من جمل وعبارات ومن هنا تبدأ القراءة والكتابة.

الثالثة :

  • هي بعد تعلم القراءة وذلك لتدريب أكثر على الكتابة حيث الجمع بين فلسفات متنوعة وتشجيع الطفل على التدريب والكتابة لتصبح بعد ذلك أكثر متعة بالنسبة للطفل .

طرق تعليم الطفل الكتابة

هناك عدة طرق تستخدم في الوقت الحالي لتعليم الأطفال ويتم اختيار كل طريقة حسب طبيعة كل طفل شخصيته ومواهبه واستعداداته ومهاراته التي يمتلكها .

وهذه الطرق رغم كفاءتها إلا أنها تستغرق وقتا طويلا في التعلم لأن الكتابة تعتمد كليا على الممارسة وهذه الطرق هي:

  • الأولي :  التعلم عن طريق التجزئة أو التقسيم وفيها يتم تجزئة الكلمات وتقسيمها إلي أجزاء فمثلا إذا أردنا تعليم الطفل كلمة ماما فتُقسم إلي مقطعين مـ ا مـ ا ثم بعد ذلك يربط بينهم حتى يتعلم فيكتب الكلمة بشكل صحيح .
  • الثانية :  استغلال كلمات الطفل المتكررة حيث أن هناك مجموعة كلمات منتشرة يستطيع الطفل التعامل معها مرارا وتكرارا حيث يكررها معظم أوقاتهم فُيعتمد على هذه الكلمات ونستغلها في تعليمه مثل كلمة ماما وبابا.
  • الثالثةالتعلم بالصحف وهي طريقة تستخدم معتمدة على حب الطفل لتقليد الكبار بشكل متكرر فيقوم والد الطفل مثلا بقراءة الجريدة بصوت عالي ثم يقوم الطفل بتقليد والده ويقرأ ثم يكتب بعض الكلمات.

الزوار شاهدو أيضا: