ماهى عاصمة هنغاريا و خريطة وعلم وعدد سكان هنغاريا

هنغاريا أو كما تسمى رسمياً جمهورية المجر , هي دولة تقع في وسط أوروبا , وتعد من الدول المحصورة التي ليس لها ساحل على البحر وتحيط بها اليابسة من جميع الجهات , وسميت بالمجر نظراً  إلى المجريين الذين هاجروا إليها من سيبيريا الروسية وأقاموا فيها عام 896 ميلادياً.

وكانت المجر جزء من الإمبراطورية الرومانية منذ القرن التاسع قبل الميلاد وحتى القرن الرابع ميلادياً , ثم وصل إليها الهون وأسسوا فيها امبراطوريتهم القوية واستقروا في حوض الكاربات في عام 895 ميلادياً.

 

قد يهمك أيضاً: ماهى عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

وأصبحت المجر تحت حكم الدولة العثمانية فى عام 1529 وذلك بعد فوز العثمانيين على المجرين فى معركة موهاج والتي كانت بقيادة الخليفة سليمان القانوني , وأقام فيها 13 يوماً ينظم شئونها وعين جان أمير ملكاً على المجر و انضمت المجر إلى الاتحاد السوفيتي بعد سقوط المانيا النازية فى عام  1948.

ويعد نظام الحكم في البلاد جمهوري حيث يتم اختيار الرئيس وفقاً لانتخابات ديمقراطية من الشعب مباشرة كل خمس سنوات , ويتمتع الرئيس بسلطات فخرية حيث تتمثل السلطة التنفيذية فى يد رئيس مجلس الوزراء والبرلمان.

ويتكون برلمان المجر من 386 نائباً من سكان البلاد يتم انتخابهم كل 4 سنوات من الشعب مباشرة , ولكن المحكمة الدستورية العليا لها الصلاحية فى تغير قوانين البرلمان عندما تجدها مخالفة.

 

ماهى عاصمة هنغاريا و خريطة وعلم وعدد سكان هنغاريا

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

ما هى عاصمة هنغاريا

تعد مدينة بودابست هي عاصمة هنغاريا وتعد أكبر مدنها من حيث المساحة والمركز السياسى و الاقتصادى والصناعى للبلاد , وتضم عدد من سفارات الدول ومقر رئاسة الجمهورية والبرلمان ومقرات الوزارات.

تقع بودابست على نهر الدانوب وتبلغ المساحة الكلية لها حوالى 52514 كم مربع , ويبلغ عدد سكانها حوالى 1,7 مليون نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة فى عام 2010.

 

ماهى عاصمة هنغاريا و خريطة وعلم وعدد سكان هنغاريا

نشأة وتاريخ المدينة

تأسست بودابست على أنقاض المدينة الرومانية اكوينكم فى القرن الثانى ميلادياً وأصبحت مركزاً لولاية بانونيا السفلى حتى القرن الرابع ميلادياً , وتم احتلالها  في القرن العاشر ميلادياً من قبل المجرين , وتأسس فيها مملكة المجر فى عام 1000ميلادياً.

واحتلت بودابست في القرن الثالث عشر من قبل المغول ودمروها بالكامل ولكن فى عام 1247 بنى المجرين عاصمتهم من جديد وشيدوا فيها القصر الملكي للملكة , وأصبحت المدينة هي المركز الرسمي للبلاد تحت حكم المملكة العثمانية فى منتصف القرن السادس عشر.

ماهى عاصمة هنغاريا و خريطة وعلم وعدد سكان هنغاريا

 

معالم عاصمة هنغاريا

  • قلعة بودا
  • دار أوبرا الدولة المجرية.
  • القصر الملكي المجري.

علم هنغاريا

يتكون علم هنغاريا من ثلاث شرائط أفقية باللون الأحمر والأبيض والأخضر ويضم عناصر الألوان من راية فرنسا تخليداً للثورة الفرنسية , ويتشابه فى تكوينه مع علم إيطاليا , ولكن يختلف عنة بوضع الألوان أفقية وليست رأسية.

وكان يتكون من شرائط أفقية باللون الأبيض والأحمر وذلك أثناء فترة الحرب مع المغول في القرن الثالث عشر , وبعد ذلك تم إضافة له شعار القبر فى الفترة ما بين 1382 – 1867 نظراً لكثرة الحروب , وتم تغيره فى الفترة ما بين 1867 – 1918 إلى نفس الراية الحالىة ولكن بإضافة شعار النبالة المجرى وصورة السيدة العذراء.

ماهى عاصمة هنغاريا و خريطة وعلم وعدد سكان هنغاريا

 

وتم تغير تصميمه فى الفترة ما بين 1918 – 1919 وإزالة صورة السيدة العذراء والاكتفاء بشعار النبالة فقط , وكان يستحدم في الثورة المجرية في عام 1956 عبارة عن نفس الألوان المستخدمة حالياً ولكن تم إضافة دائرة بيضاء فى المنتصف.

ماهى عاصمة هنغاريا و خريطة وعلم وعدد سكان هنغاريا

 

ويشير اللون الأحمر إلى السلطة والدماء من أجل المحافظة على الوطن ويرمز اللون الأبيض إلى السلام والإخلاص والوفاء ويشير اللون الأخضر إلى الأمل والمحاصيل الزراعية.

ويتشابه  فى تكوينه مع علم إيران وكردستان و الكردي و بلغاريا والمكسيك والكويت وغينيا الاستوائية ولكن باختلاف الشعار وترتيب الالوان.

"ما

اقرأ إيضاً : ماهى عاصمة جيبوتي و خريطة وعلم وعدد سكان جيبوتي

 

عدد سكان هنغاريا

يبلغ عدد سكان هنغاريا حوالى 9,905,596 نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة فى عام 2010 , ومعدل الكثافة السكانية 107.7 نسمة لكل كم2 , و15% من إجمالي الشعب أعمارهم أصغر من 14 عام.

 

ماهى عاصمة هنغاريا و خريطة وعلم وعدد سكان هنغاريا

ويرتفع تعداد السكان بشكل ملحوظ بالرغم من انخفاض معدل المواليد وذلك بسبب انخفاض معدل الوفيات حيث يبلغ معدل الوفيات 12 حالة لكل 1000 نسمة , ومتوسط عمر الفرد فى هنغاريا 62 عام.

الدين

تعد الرومانية الكاثوليكية هى الديانة الرسمية فى المجر ويتبعها أكثر من 51 % من الشعب بينما يتبع 31 %   المسيحية على نهج الكنيسة الأرثوذكسية , وعدد قليل جداً يتبع الديانات البوذية واليهودية وهناك من يصنفون نفسهم لا دينيون.

اللغة

تعد اللغة المجرية هى اللغة الرسمية للبلاد والتي يتحدث بها جموع الشعب, وتنتمى اللغة المجرية إلى مجموعة اللغات الأوغرية والتى تشمل اللغة الفنلندية واللغات الإستوائية، ويستطيع نسبة كبيرة أيضاً تحدث اللغة الإنجليزية.

 

ماهى عاصمة هنغاريا و خريطة وعلم وعدد سكان هنغاريا

ولكن هناك أقليات  يتحدثون اللغة الألمانية وخاصة من المقيمين في منطقة جبل ميتشسك وما حولها, ويتحدث اللغة الصربية بعض من المقيمين في  منطقة باتشكا.

خريطة هنغاريا

تبلغ مساحة المجر حوالي 93 ألف كم مربع , يظهر على خريطة هنغاريا حدودها الشمالية مع سلوفاكيا , و حدودها مع أوكرانيا من الشمال الشرقى ,ورومانيا وسلوفينيا وكرواتيا وصربيا من الشرق , والنمسا من الجنوب.

ويتواجد نهر الدانوب الذي يعد من أهم أنهار المجر ويقسم البلاد إلى جزئين غربى وشرقى , طبيعة المجر إنها تتكون من سهول وهضاب منبسطة إلى منحدرة من حوض الكاربات , ويجود في المجر  هضاب وجبال منخفضة فى الشمال على طول حدود سلوفاكيا , ويتواجد جبل كيكس الذى يصل ارتفاع قمته إلى 1014 متر فوق مستوى سطح البحر.

ويتواجد فى الجزء الغربى نهر تيزا ونهر درافا و بحيرة هيفيز التي تعد أكبر بحيرة معدنية فى العالم , بحيرة تايس التي تعد أكبر بحيرة صناعية فى حوض  الكاربا بحيرة بالاتون التي تعد أكبر بحيرة فى وسط أوروبا, ونهر ماروس الذى يقع فى الشرق.

ويظهر أيضاً مجموعة من السلاسل الجبلية تسمي سلسلة جبال ماترا التى تقع فى الشمال , والسهل الكبير الذى يشغل نصف مساحة المجر تقريباً ويضم السهل المجارى المائية والتلال الصغيرة ويقع فى شرق البلاد.

وتوضح أيضاً السهل الصغير الذي يشغل مساحة الجزء الغربي ويضم مجموعة من المرتفعات المنخفضة ما عدا قمم جبال الألب التي تقع على الحدود الغربية.

ماهى عاصمة هنغاريا وعلم وعدد سكان وخريطة هنغاريا

 

المناخ

تتمتع المجر بمناخ قاري حار صيفاً , معتدل البرودة جاف شتاءً وتتساقط الأمطار في فصل الربيع والخريف , وتتراوح الحرارة اليومي في هنغاريا في شهر يناير ما بين -4 إلى  1 درجة مئوية , وتتراوح درجات الحرارة فى شهر يوليو ما بين 16 إلى 28 درجة مئوية.
ماهى عاصمة هنغاريا و خريطة وعلم وعدد سكان هنغاريا

اهم الاماكن السياحية في هنغاريا

  • مدينة غيور : وتم إنشاء هذه المدينة فى العصور الرومانية وتضم شوارعها مجموعة من التماثيل التى توضح حضارة المدينة.
  • حديقة هورتوباجي الوطنية : تعد أول حديقة وطنية ومحمية طبيعية فى البلاد , وتضم مجموعة من الحيوانات النادرة والمعرضة للانقراض.
  • مدينة دبرتسن : كانت عاصمة هنغاريا فى السابق قبل أن تدمر خلال الحرب العالمية الثانية , ويتواجد بها كنيسة ريفورمد العظمى ومتحف ديري الذى يضم مجموعة من الآثار المصرية القديمة.
  • مدينة هيفيز : تتمتع المدينة بمناخ البحر الأبيض المتوسط وتضم مجموعة من المنتجعات السياحية الصحية وتضم بحيرة بلاتون التي تعد أكبر البحيرات الحرارية فى العالم حيث تتراوح درجة حرارة الماء ما بين 24 إلى 37 درجة مئوية.
  • مدينة سوبرون : تقع على الحدود النمساوية وهي منطقة جذب سياحى بسبب وقوعها على جبال الألب.

 

مقالات مشابهه :