ماهى عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

جورجيا هى دولة من ضمن دول منطقة أوراسيا أي تقع في قارة أسيا وأوروبا , وكانت تسمى في السابق بـ مملكتي كولخيس وايبيريا، وتعد من أول الدول التي اعتنقت المسيحية  فى القرن الرابع, وأصبحت دولة ذات سيادة سياسية وقوة اقتصادية فى خلال حكم الملك ديفيد والملكة تامار في بداية القرن الحادي عشر.

 

 

وانضمت  إلى المملكة الروسية فى القرن التاسع عشر ولكن استقلت عنها بعد قيام الثورة الروسية في عام 1917 , ولكن احتلتها الجيوش الروسية مرة أخرى فى 1922 وضمتها إلى دول الأتحاد السوفيتى , وانفصلت عن الاتحاد السوفيتي في 1991.

ويسمى الجورجيون أنفسهم كارتفيليبي ويطلقون على أرضهم ساكارتفيلو والتي تعني أرض الكارتفليين , ويرجع تسمية الشعب نسبة إلى كارتلوس حفيد يافث بن نوح , وتم تسمية جورجيا بهذا الإسم نظراً للقسيس جورج وفقاً لمعتقدات المؤرخين.

 

وتعد دولة ديمقراطية نصف رئاسية حيث تكون السلطة العليا فى يد رئيس الجمهورية , وتتكون السلطة التنفيذية من رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء وتتكون السلطة التشريعية من مجلس الشعب الذى يتكون من 150 نائباً يتم اختيارهم وفقاً لإنتخابات من الشعب مباشرة كل 4 سنوات.

ماهى عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة بنجلاديش و خريطة وعلم وعدد سكان بنجلاديش

ماهى عاصمة جورجيا

تعد مدينة تبليسي أو كما تسمى تفليس باللغة بالجورجية هى عاصمة جورجيا واكبر مدنها من حيث المساحة والمركز الثقافي و الإدارى والاقتصادى لها , وتقع على ضفاف نهر كورا ويبلغ عدد سكانها حوالى 1,500,000 نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة فى عام 2017.

تاريخ المدينة

تأسست المدينة في القرن الخامس وفتحها العرب فى القرن الثامن ميلادياً على يد مروان بن محمد وإلى أرمينيا وأذربيجان فى عهد الخليفة عمر بن الخطاب , وفرضت الجزية على السكان بمقدار دينار عن كل أسرة وذكرت فى الكتب والمصادر العربية بإسم تفليس , وقت نمت المدينة أقتصادياً بسبب موقعها على الطرق التجارية الهامة التى تربط الدولة بإيران وتركيا وأرمينيا , وكانت عاصمة الشرق فى عهد الملك داتشا.

وأصبحت تحت سيطرة إيران فى 1522 ميلادياً , وفى 1801 أصبحت تحت سيطرة روسيا وذلك بعد ضم جورجيا  لإمبراطورية روسيا , ولكن بعد الاستقلال عن روسيا أصبحت عاصمة مؤقتة قبل إن تصبح العاصمة الرسمية في عام 1922.

ماهى عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

المناخ

تتمتع  المدينة بمناخ شبه استوائي حيث تشهد المدينة صيفاً مرتفع الحرارة وشتاء معتدل البرودة مع سقوط الأمطار طوال العام ,وتتراوح درجات الحرارة في عاصمة جورجيا ما بين 13 إلى 32 درجة مئوية طوال العام , ويعتبر شهر يناير هو أكثر الشهور برودة حيث من الممكن أن تنخفض درجة الحرارة فيه إلى 2.3 درجة مئوية.

 

ماهى عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

معالم عاصمة جورجيا

  •  المتحف الوطني الجورجي.
  •  وأوبرا تبليسي.
  • مسرح روستافيلي الأكاديمي الحكومي.
  • مسرح مارجانشفيلي الأكاديمي الحكومي.
  • كاتدرائية ساميبا.
  • قصر فورونتسوف.
  • جامعه تبليسي الحكومية.
  • جامعه ولاية إيليا.
  • الجامعة التقنية الجورجية.
  • اكاديميه الدولة للفنون في تبليسي.
  • جامعه تبليسي الطبية الحكومية.
  • الجامعة الامريكيه الجورجية.
  • الجامعة الدولية للبحر الأسود.
  • المدرسة الدولية للعلوم الاقتصادية.

علم جورجيا

يتكون علم جورجيا من مربع باللون الأبيض عليه صليب القديس جورج باللون الأحمر , ويقسمه الصليب إلى 4 مربعات متساوية فى كل منهم صليب أحمر صغير , ويتشابه  فى تكوينه علم إنجلترا.

تم إنشاء عدة أعلام سابقة لجورجيا , فكان الأول منهم “فى الفترة ما بين 1918 و1921 “عبارة عن مستطيل باللون الأحمر وعلية مربع صغير باللون الأبيض والأسود , وتم تغير تصميم العلم فى الفترة ما بين 1921 – 1937 وكان عبارة عن مستطيل من اللون الأحمر مكتوب علية جورجيا باللغة الجورجية.

عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة كينيا و خريطة وعلم وعدد سكان كينيا

تم تغير تصميمه فى الفترة ما بين 1951 إلى 1990 ليكون عبارة عن مستطيل باللون الأحمر مرسوم علية شريط أفقي باللون الأزرق وشعار النبالة الجورجى , وبعد ذلك ثم إستعادة العلم الأول فى الفترة ما بين 1990 الى 2004 , ثم اعتماد الحالي رسمياً في عام 2005.

ويرمز اللون الأبيض فى العلم  إلى السلام والصدق , بينما يرمز اللون الأحمر إلى الحرب والشجاعة والمناضلة للاستقرار , ويشير الصليب إلى الدين المسيحي وهي الديانة السائدة في البلاد.

عدد سكان جورجيا

يبلغ عدد سكان جورجيا حوالي 4,385,000 نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة عام 2017 , ويبلغ معدل الكثافة السكانية 61.1 نسمة لكل كم مربع , ويمثل الجورجيون 83.8٪ من السكان , وباقي السكان من مجموعات عرقية مختلفة ومن ضمنهم عرقيات روسيه , وأوكرانية وإيرانية وبعض العرقيات الإفريقية.

ماهى عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

 

ارتفع تعداد السكان في الفترة ما بين 1980 إلى 1990 بنسة 2% , ويتزايد الاعداد بشكل ملحوظ وذلك بسبب انخفاض عدد الوفيات على الرغم من انخفاض معدل المواليد , ويبلغ متوسط العمر للفرد فى جورجيا حوالي 70 سنة واغلب الشعب من كبار السن.

الديانة

تعد  المسيحية الأرثوذكسية هى الديانة الرسمية فى جورجيا حيث يعتنقها 81.9% من السكان  , بينما تمثل الديانة الإسلامية 9.9%  واغلب المسلمين من اتباع المذهب السني , وتمثل الأرمنية الرسولية حوالى 3.9 % والكنيسة الأرثوذكسية الروسية 2.0 ٪  ونسة قليلة من السكان تتبع الديانات البوذية والهندية والبعض ممن يصفون بلا دينيون أو ملحدين.

 

1599058584 737 ماهى عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

 

اللغة

تعد اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية التي يتحدثها 71 % من الشعب , ويتحدث اللغة لمنغريلية 11 % من السكان  , والباقي يتحدثون اللغات الأرمينية الأذرية , وعدد قليل يتحدثون اللغة الروسية بجانب اللغة الجورجية وتدرس الروسية في المدارس والجامعات كلغة ثانوية.

الثقافة

تطورت الثقافة الجورجية على مدار القرون السابقة حيث يعشق أغلب الشعب يحبون الموسيقى والرقص والفنون المسرحية ويقومون بالتطوير فيها ويظهرون فيها حضارة جروجيا , ومن مشاهير هذة الثقافة فى الأدب الكلاسيكي للشاعر شوتا روستافيلي الذى أعاد إحياء اللغة الرسمية فى القرن التاسع عشر ويعمل نسبة كبيرة منهم في  النحت والرسم الكلاسيكي وصناعة الموسيقى والفنون التشكيلية الحديثة.

 

ماهى عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

خريطة جورجيا

تقع جورجيا فى منطقة جنوب القوقاز أوراسيا “غرب  آسيا وشرق أوروبا ” ويظهر على خريطة جورجيا حدودها الشمالية مع روسيا وجبال القوقاز التي تعد الجبال الفاصلة بين قارة آسيا أوروبا و وحدوها الجنوبية مع تركيا وأرمينيا  وأذربيجان من الشرق , ومن الغرب البحر الأسود وتبلغ مساحتها حوالي 69.700 كم2.

 

ماهى عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

ويظهر أيضاً جبال بكولخيس التي تتواجد في غرب البلاد وجبال أيبيريا التى تقع فى شرق البلاد , جبل شخارا الذي يعد أعلى جبل في الدولة ويصل ارتفاعه إلى 5201 متر فوق مستوى سطح البحر ويقع فى جنوب البلاد وبجوارة جبل جانغي الذى يصل ارتفاع قمته إلى 5051 متر.

بالأضافة إلى أراضي الأهوار التى تقع فى غرب البلاد وتعد من المناطق المنخفضة عن سطح البحر وتضم مجموعة من الغابات المطيرة , والمستنقعات والأنهار الجليدية , وتوضح أيضاً وجود غابات الزان فى غرب ووسط  أجاريا.

ويتواجد أيضاً الغابات الصنوبرية التى تقع فى أقصى  غرب البلاد على مضيق بورجومي , وتقع منطقة جبال الألب فى شرق الجمهورية.

ماهى عاصمة جورجيا و خريطة وعلم وعدد سكان جورجيا

المناخ

تتمتع منطقة غرب جورجيا بمناخ شبه مداري حار صيفاً معتدل شتاءً مع سقوط الأمطار طوال العام وتتساقط الأمطار بغزارة في فصل الخريف , وتعد منطقة أجاريا أكثر منطقة جبال القوقاز تساقطاً للأمطار وذلك بسبب وجود غابة متيرالا المطيرة.

وتتمتع منطقة الشرق بمناخ إستوائي متقلب حار صيفاً ويميل إلى البرودة شتاءً , مع تساقط أمطار في فصل الربيع والخريف , بينما يكون فصل الشتاء والصيف جافان , ولكن المناطق التي ارتفاعها أكثر من 2000 متر فوق مستوى سطح البحر تتعرض لفترة من الصقيع خلال فصل الصيف , وتتراوح درجات الحرارة ما بين 12 إلى 32 درجة مئوية طوال العام.

 

مقالات مشابهه :

سفارة چورچيا في الرياض

السياحة فى جورجيا وأفضل الأماكن السياحية للعوائل والمطاعم فى جورجيا