ماهى عاصمة أذربيجان و خريطة وعلم وعدد سكان أذربيجان

أذربيجان أو كما تسمى هى دولة تقع في منطقة أوراسيا , ويرجع تسميتها بهذا الأسم إلى القائد العسكري أتروبيتس الذي كان قائد جيش الاسكندر المقدونى , وبعد ضمها إلى إمبراطورية الإسكندر وعينة حاكم عليها فسميت باسمه , ويعتقد البعض إلى إن الاسم يرجع إلى الديانة الزرادشتية القديمة.

وضمت إلى الإمبراطورية الروسية فى عام 1813 ولكن انفصلت عنها بعد سقوط الإمبراطورية الروسية فى الحرب العالمية الأولى وانضمت إلى الجمهورية القوقازية الاتحادية الديمقراطية ولكن انفصلت عنها في عام 1918 , وأعلنت استقلالها وتكوين جمهورية أذربيجان الديمقراطية وتعد أول جمهورية ديموقراطية برلمانية فى العالم الإسلامى.

 

ونظام الحكم فيها نظام جمهوري تتمثل السلطة التنفيذية في يد رئيس الجمهورية الذي يتم اختياره وفقاً لانتخابات ديمقراطية من الشعب مباشرة , و يشكل رئيس الجمهورية مجلس الوزراء وتتمثل السلطة التشريعية فى مجلس الشعب الذى يتكون من 90 نائباً من السكان يتم انتخابهم كل خمس سنوات من الشعب مباشرة ويشارك في الانتخابات جميع المواطنين.

 

ماهى عاصمة أذربيجان و خريطة وعلم وعدد سكان أذربيجان

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة فنلندا و خريطة وعلم وعدد سكان فنلندا

ما هي عاصمة أذربيجان

تعد مدينة باكو هي عاصمة أذربيجان وأكبر مدنها والمركز الثقافى والإجتماعى والإدارى لها وتضم مقر رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والبرلمان , وبعض سفارات الدول والبنوك.

وتقع باكو على الساحل الغربي لبحر قزوين وتعد من المدن الواطئة التي تنخفض عن مستوى سطح البحر , وتبلغ مساحتها حوالى 2,130 كم2 ويبلغ عدد سكانها حوالى 2 مليون نسمة وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة في عام 2010 وتعد أكبر مدينة في البلاد ازدحاماً بالسكان.

التسمية

يعتقد إن إسم “باكو” مشتق من الكلمة الفارسية باد-كوبه والتى تعنى “رياح منضربة” وتعنى المدينة التي تضربها الرياح نظراً للرياح الآتية إليها من بحر قزوين وتشتهر المدينة بالعواصف الثلجية الشديدة ورياحها القوية.

ماهى عاصمة أذربيجان و خريطة وعلم وعدد سكان أذربيجان

 

التاريخ

فى القرن الأول الميلادى شن الرومان حملات عسكرية لفتح بلاد القوقاز ووصلت جيوشهم إلى المدينة وضمها إلى الإمبراطورية الرومانية , وتمكن المسلمون من فتحها وبعد ذلك فتحوا الدوله كاملاً فى عهد الخليفة عمر بن الخطاب وذلك بعد فوزهم على الفرس فى عدة معارك حربية وضمها إلى الدولة الإسلامية.

وفى القرن الثامن الميلادي كان مدينة باكو جزء من الدولة العباسية ولكن بعد وفاة الخليفة أبو الفضل جعفر سيطرت الدولة الشروانشاهانيين المستقلة على المدينة وضمها لها , وتعرضت المدينة لمجموعة من الغزوات من قبائل الخزر التركية.

وفى القرن الثامن عشر استسلمت المدينة للجيوش الروسية بعد حصار استمر فترات طويلة وظلت تحت حكم الإمبراطورية الروسية حتى عام 1796 ميلادياً.

أبرز معالمها

  • قلعة العذراء : بنيت فى القرن الثانى عشر لتكون جزء من المنشآت الدفاعية للمدينة.
  • قصر الشروانشاهانيين : هو أكبر معالم العهد الشرواني ويتواجد فى منتصف مدينة باكو , ويضم القصر الرئاسى والديوان ومسجد الشاه.
  • معبد النار الباكوي : من المعابد المجوسية القديمة تم إنشاءه قبل الفتح الإسلامي للمدينة.
  • مسجد تازه پیر : من المساجد التاريخية فى باكو وتم بداية العمل فية فى عام 1905 ميلادياً.

عدد سكان أذربيجان

يبلغ عدد سكان أذربيجان حوالى 8 مليون نسمة وفقاً لاحصائية الأمم المتحدة عام 2008 , ويبلغ معدل الكثافة السكانية 80 نسمة لكل 1 كم2 , و أزداد النمو السكاني   فى 2006 بمعدل 0.66 %.

ويرتفع النمو السكاني بشكل ملحوظ سنوياً وذلك بسبب انخفاض معدل الوفيات وارتفاع عدد المواليد ويبلغ متوسط عمر الفرد حوالى 73 عام.

 

ماهى عاصمة أذربيجان و خريطة وعلم وعدد سكان أذربيجان

الدين

تعد الديانة الإسلامية هى الديانة الرسمية في البلاد حيث يتبعها 93% من إجمالى الشعب , وتنقسم إلى 50 % من المسلمين على المذهب السنى 45 % من المسلمين على المذهب الشيعي.

وهناك نسبة قليلة من الشعب يتبعون الديانات المسيحية واليهودية , وهناك مجموعات قليلة لا يتبعون أي ديانات.

اللغة

تعد اللغة الرسمية هي اللغة الأذربيجانية والتى تنتمى لعائلة اللغات التركية ويتحدث بها نسبة كبيرة من الشعب, وتنقسم اللغة  إلى شقين وهم الأذربيجانية الشمالية و الأذربيجانية الجنوبية وتختلف فى النطق فقط.

ويتحدث عدد قليل اللغة التركية وخاصة المقيمين في المناطق الجنوبية التي تطل على ساحل البحر الأسود , ويتحدث نسبة 30 % واخرون يتحدثون اللغة الروسية والكرواتية والجورجية والكردية بجانب اللغة الرسمية في البلاد.

ماهى عاصمة أذربيجان و خريطة وعلم وعدد سكان أذربيجان

 

الثقافة والتعليم

تتأثر الثقافة الأذربيجانية بالثقافة الأوروبية والغربية , وخاصة الثقافة الروسية والجورجية والتركية , ويبلغ معدل محو الأمية 93% من إجمالي الشعب , وبعد الإستقلال من الإتحاد السوفيتي تطورت المناهج وأصبحت تدرس باللغة الرسمية .

خريطة أذربيجان

تقع الدولة في منطقة القوقاز أوراسيا , ويحدها من الشرق بحر قزوين , وروسيا من الشمال وجورجيا من الشمال الغربي وأرمينيا من الغرب وإيران من الجنوب , وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 86,600 كم2 .

ويظهر على خريطة أذربيجان سلسلة جبال القوقاز التي تتكون من  جبال القوقاز الكبرى والصغرى وجبال تاليش وتغطى 40% من إجمالي مساحتها وتمتد من الشرق إلى الغرب , ويظهر  أيضاً جبل بازاردوزو الذى يقع فى الجنوب وتعد قمته أعلى نقطة فى البلاد حيث ترتفع 4466 متر عن سطح البحر.

 

خريطة أذربيجان

اقرأ أيضاً : ماهى عاصمة إيران و خريطة وعلم وعدد سكان إيران
وتوضح الجغرافيا وجود مجموعة من السهول الوسطى والمنخفضة التى تتواجد فى طاليس وجيرانخول أجينوهور ولانغابيز ألات والذى يتراوح أرتفاعها ما بين 50 إلى 120 متر فوق مستوى سطح البحر.

ويوجد في الدولة أكثر من 8359 نهراً بمختلف الأطوال منهم 8188 نهراً بأطوال أقل من 24 كم  ويعد نهرا  كورا وأراس هما الأكثر شهرة فى البلاد وتصب جميع الأنهار في بحر قزوين.

المناخ

تتأثر حالة الطقس فى أذربيجان بالكتل الهوائية الباردة القطبية الإسكندنافية والمعتدلة من سيبيريا , ولذلك فإنها تتمتع بمناخ حار صيفاً شديد البرودة شتاءً مع تساقط الأمطار في أغلب أوقات العام , وتتراوح درجات الحرارة ما بين 12 إلى 30 درجة مئوية طوال العام , ولكن هناك بعض الأقاليم فى البلاد سجلت فيها درجات حرارة إقل من -27.4 درجة مئوية شتاءً , وبعض الأقاليم سجلت فيها درجة حرارة 42 درجة مئوية في بعض السنوات في فصل الصيف.

علم أذربيجان

يتكون علم أذربيجان من ثلاث شرائط أفقية باللون الأحمر والأزرق والأخضر والهلال والنجمة ثمانية الأطراف فى منتصف الشريط الأحمر وتم اعتماده كعلم رسمي للبلاد في عام 1991

 

 

ماهى عاصمة أذربيجان و خريطة وعلم وعدد سكان أذربيجان

 

ويشير اللون الأحمر إلى التقدم والدفاع عن الوطن , ويشير اللون الازرق الى الشعب التركي  , ويرمز اللون الأخضر إلى الديانة الإسلامية , ويشير الهلال والنجمة إلى الدين الإسلامى , وترمز الثمان أطراف فى النجمة إلى عدد الولايات.

وتم تغير ألوانه فى عام 2013 حيث قاموا بتعديل درجات الالوان فقط وتعديل مكان الشعار ليصبح في المنتصف مباشرة.

أماكن إستخدامه

  • ينص الدستور على ضرورة وضع راية البلاد على القصر الرئاسي والمساكن الرئاسية والمحكمة الدستورية العليا والبرلمان ومقرات الوزارات.
  • يرفع على المؤسسات الدبلوماسية وقنصليات الجمهورية في مختلف انحاء العالم.
  • ينص الدستور على ضرورة رفعه على السفن التي تطفو على سواحل دول أخرى.

اهم الاماكن السياحية فى أذربيجان

  • بحر قزوين : من أكبر البحار في العالم ويبلغ طوله حوالى 371000 كم , ومياهه أقل ملوحة عن باقى البحار.
  • جبل النار : من أشهر المعالم السياحية في الدولة ولا تنطفئ النار بداخلة أبداً وذلك بسبب وجود حقول غاز و أبار بترول داخله.
  • فينيسيا الصغيرة : هى مدينة صناعية قريبة من مدينة فينيسيا الإسبانية وتضم مجموعة من البحيرات الصناعية والمنتجعات السياحية بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الناظر الطبيعية الخلابة.

مقالات مشابهه :