دعاء للميت في ذكرى وفاته مستجاب

دعاء الميت في ذكرى وفاته من أجمل ما يمكن أن يفعله الإنسان لأحبائه الذين رحلوا عن عالمنا وذهبوا إلى دار الحق بعد أن آتى أجلهم خاصة أن الدعاء للمتوفى من السنن المثبتة عن الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” -صلى الله عليه وسلم-، والتي أوصى بها أصحابه -رضوان الله عليهم- كما جاء في الحديث النبوي الشريف «إذا صليتُم على الميت فأخلصوا له الدُّعاء»، ومن ثَم يجب على أمته جميعاً أن تتبع هذه السنة خاصة أن الميت ينتفع بها في الآخرة وترفع من درجاته.

  1. اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا.. اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.
  2. اللهم اغفر له حتى لا يبقى من المغفرة شيء، اللهم ارحمه حتى لا يبقى من الرحمة شيء، اللهم ارض عنه حتى لا يبقى من الرضا شيء، اللهم اسالك له الدرجات العلا من الجنة وأدخله الجنة.. آمين، وأسالك خلاصاً من النار سالماً آمناً يا رحمن.
  3. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين وأنر قبورهم وأجعل قبورهم روضة من رياض الجنة آمين يارب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين.
  4. اللهم ثبته بالقول الثابت وارفع درجته واغفر خطيئته وثقل موازينه، اللهم حاسبه حسابا يسيرا يامن هو أرحم من عباده بأنفسهم و من الأم بولدها.
  5. اللهم اجعل مرضه كفارة لجميع ذنوبه، واجعل آخر عذابه عذاب الدنيا، اللهم إن كان في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان و أنت أهل الجود والكرم.
  6. اللهم ان كان (المتوفى) من المحسنين فزد في حسناته وإن كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

عندما يتوفى الإنسان ويرحل عن هذا العالم تنقطع أعمال وتُغلق صحيفة أعماله ويتوقف الملكين الموكلين بِكتابة أعمال الإنسان عن الكتابة، وعلى الرغم من ذلك نجد أن الرحيم قد ترك للإنسان الفرصة لكي يزيد من حسناته ويمحي من سيئاته، ولكن ذلك لا يكون من فعل العبد نفسه إنما يكون من فعل أحبائه الذين لايزالون على قيد الحياة سواء من إخراج الصدقات وقراءة القرآن أو الدعاء وهي أبسط الأمور التي تصل إلى المتوفى ويستفاد بها مما يجعل الدعاء للميت في ذكرى وفاته من أفضل الهدايا التي قد تصل إلى الميت من الأحياء.

اللهم عطّر قبر غاليتي برائحة الجنة اللهم ارحم تلك النفس الطيبة واغفر لها واجعلها من الضاحكين المستبشرين بالجنه.

اللهم ارحم حبيبتي واغفر لها وعوضها عن كل ألم أصابها في الدنيا بالجنة، اللهم أرحمها برحمتك الواسعة وكنّ لها الرفيق الأعلى ياربّ العالمين.

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.

اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية، لرسولك بالشهادة، فأغفر له إنك انت الغفار.

اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم انظر إليه نظرة رضا، فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدًا.

اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك -صلى الله عليه وسلم-.

اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت في ذكرى وفاة أبي

يقول نور الهدى -صلوات الله عليه وتسليمه- في الحديث النبوي الصحيح «الوالدُ أوسطُ أبواب الجنة، فإن شئتَ فحافظ ْعلى الباب أو ضيِّعْ»، ويكون المحافظة على هذا الباب من خلال طاعة وبر الأب سواء كان حي يرزق بِطاعته وفعل ما يأمر به أو حتى بعد وفاته، ويكون البر في هذه الحالة عن طريق تذكره دائماً وعدم نسيانه بالأعمال الصالحة المختلفة التي قد يستفاد منها، وعلى رأس هذه الأفعال هو الدعاء للميت في ذكرى وفاة أبي لأنه من أكثر الأعمال التي وردت في السنة النبوية الشريفة وأكد الرسول على أنها تنفع الميت في أخرته.

  • اللهمّ آت أبي برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.
  • اللهم ارحمه برحمتك ورضاك، وآته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه أمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.
  • اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان، واجعل قبورهم خير مساكن تغفو به أعينهم.
  • اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.
  • اللهم ارحم تلك الوجوه النائمة، والعيون الهادئة، والجسد الثابت، اللهم اسقِ قبورهم برحمتك وعفوك وغفرانك اللهم ارحم أخي، اللهم ارحم أخي، اللهم ارحم أبي.

دعاء للميت مستجاب

دعاء الميت كامل

يُقال أن الدعاء بِمثابة الفرصة التي أتاحها الخالق لِعباده جميعاً لكي يغيروا أقدارهم مثلما يشاءوا طالما هي منفعة لهم، ومن رحمته -سبحانه وتعالى- بِالعباد أنه جعل الدعاء جائز للنفس وللغير بل أن الدعاء للغير يكون أكثر منفعة للإنسان عن الدعاء لِنفسه لأنه يرد له بما يتمنى به للغير، وقد يكون المتوفى من أحوج الناس إلى هذا الدعاء حيث تُرفع درجته في الجنة ويبتعد عن عذاب النار كما أن دعاء الميت كامل يفيد الإنسان الذي يدعو سواء في حياته بأن يوفقه الله أو في الآخرة بأن يقترب من الجنة ويبتعد عن النار وعذابها.

اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود. اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم”.

اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً، اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يارحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.

اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”، اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك، و إكرامك، وجود إحسانك.

اللهم إني اسالك له الدرجات العلى من الجنة، وادخله الجنة، وأسألك له خلاصًا من النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، سبحانك ربي واليك المصير.

اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”.

اللهم اغفر له وارحمه عدد من قالها ويقولها القائلون من اول الدهر الى آخره عدد من احصاه كتاب الله واحاط به علمه وأضعاف ذلك أضعافا مضاعفه وكل ضعف يتضاعف من ذلك مضاعفة أبد الأبد ومنتهى العدد بلا أمد لا يحيط به إلا علمه.

دعاء للميت مستجاب

دعاء للميت في ذكرى وفاة جدتي

الجدة هي الأم الأولى وليست الثانية التي تعطي الروح في المكان الذي تتواجد فيه، والتي معها نشعر جميعاً بِالحياة البسيطة والوفاء النادر والحب الخالص النابع من القلب دون، وعندما ترحل الجدة عن عالمنا يفتقد كل منا جزء هام في حياته ويكون إحياء ذكراها بِمثابة رد الجميل على ما شاهدناه منها طوال حياتها من العطف والحنان الذي لم يعد متواجد كثيراً الآن مما يجعل الدعاء للميت في ذكرى وفاة جدتي من أجمل ما يمكن أن أجلها بما يعود عليها بالنفع في آخرتها وتسعد به حتى نلقاها عندما يأتي الأجل.

  • يا رب ليس لنا سواك فندعوه، اللهم ارحم ذلك الوجه المرسوم في الذاكرة، تلك البسمة الآسرة، الضحكة الخجولة، القلب الرحوم، حتى التفاصيل الدقيقة يا رب إلى اللقاء، إلى لقاء في جنة الخلد، يوم تُكتمل الحكايات والقصص نراك قريباً يا جدتي اللهم ارحمها وآنس وحشتها، فليس لها سواك يا رب.
  • رحمك الله يا جدتي ”عدد السنوات” سنوات وعباءة صلاتك لازالت أمام عيني كل يوم وخيال ابتسامتك الطاهرة لم ينقطع عن ناظري في لمحة بصر رحلتي لكن ما يجعل قلبي مُطمئن أنك ذهبت إلى أكرم الأكرمين أرحم الراحمين.
  • رحم الله شيبات شعرها ورائحتها وتجاعيد وجنتيها وضحكاتها الغالية كلماتها ودعواتها، اللهم ارحم روحًا صعدت اليك ولم يعد بيننا وبينها الا الدعاء، اللهم ارحمها فوق الارض وتحت الارض و يوم العرض، اللهم قها عذابك يوم تُبعث عبادك، اللهم ارحم جدتي واجعل قبرها روضه من رياض الجنة.
  • اللهم ارحم جدتي وموتانا وموتاكم وموتى المُسلمين. اللهم أرحم جدتي حبيبتي و جازها بأحسن ما لديك اللهمّ أبدلها داراً خيراً من دارها و أهلاً خيراً من أهلها، و أدخلها الجنة.
  • اللهم ارحم من اشتقت لمجالستها وسماع ضحكتها اللهم إني اشتقت لروح غادرت وأخذت قطعه من قلبي معها يارب ارحم جدتي بقدر اشتياقي لها.
  • اللهُم أرحم جدتي وأجعل سبيلها نور وجهك ثم الجنة.

دعاء للميت مستجاب

دعاء للميت قصير في ذكرى وفاته

أكثر الأمور التي تميز الدعاء للميت قصير عن باقي الأدعية الأخرى هي أنها تكون سهلة الحفظ ويمكن ترديدها في أي وقت من اليوم وأثناء القيام بالأعمال اليومية المختلفة على عكس الأدعية الطويلة التي قد يكون من الصعب حفظها ويجب قراءتها لهذا يجب أن يقولها الإنسان في أوقاته فراغه لهذا يفضل الكثير منا حفظ تلك الأدعية القصيرة حتى يتذكروا أحبائهم الذين رحلوا عن دنيانا في كل وقت دون انتظار وقت الفراغ في اليوم بِصفة خاصة أن معظمنا أصبحوا يعملون طوال اليوم من أجل مجاراة المتطلبات اليومية في ظل الغلاء المعيشي.

  1. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  2. اللهم أفسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
  3. اللهم اعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملاً قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور.
  4. اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.
  5. اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته.
  6. اللهم اسكنه فسيح الجنان، واغفر له يارحمن، وارحمه يارحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم.
  7. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  8. اللهمّ انقله من موطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
  9. اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  10. اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.

دعاء للميت مستجاب

الدعاء للميت من السنة

لا يوجد دعاء أفضل من الدعاء الذي ثبت عن لسان الرسول الكريم لأن كل ما يخرج عنه -عليه أفضل الصلاة والسلام- هو أفضل كلام على الإطلاق بعد ما جاء عن الله -تجلى في علاه- في القرآن الكريم لذلك قد يكون الدعاء للميت من السنة من أفضل ما يمكن أن ندعي به للمتوفى سواء كان صغيراً أو كبيراً سواء كان رجلاً أو فتاة لأن دعاء خاتم المرسلين كان يخص جميع أمته الكريمة التي أحبها ويحب أن يكون مأواها الجنة كما جاء في الحديث «ترفع للميت بعد موته درجته، فيقول: أي رب! أي شيء هذه؟ فيقال: ولدك استغفرَ لك».

اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره، ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين.

اللهم اغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً.

اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأجره عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، يارب العالمين.

اللهم واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.

دعاء للميت مستجاب

دعاء في ذكرى متوفى بالصور

الدعاء في ذكرى المتوفى من أكثر الأعمال التي قد تعود على الميت بالنفع بأنها تمحو من صحيفته السيئات وتزيد من الحسنات؛ هذا بِجانب الصدقات سواء كانت الجارية أو الصدقات التي يخرجها الإنسان في وقتها، وهو ما أخبرنا به أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له»، وتقديم الأدعية على الصور يُسهل على الناس حفظ مثل هذه الصور على هواتفهم المحمولة من أجل قراءتها في أي وقت والدعاء بها.

دعاء للميت مستجاب

دعاء للميت مستجاب

دعاء للميت مستجاب

دعاء للميت مستجاب

دعاء للميت مستجاب

دعاء للميت مستجاب

دعاء في ذكرى وفاة أخي

الأخ قطعة من القلب وحب فطري وضعه رب العزة في قلب الإنسان والذي لا يمكن أن يتغير مع مرور الزمن ومع اختلاف المواقف والخلافات؛ فإن هذا الحب يبقى حتى إن غمرته الظروف إلا أنه يظل مثل الجذور الثابتة في الأرض التي لا تتزعزع أبداً مع مرور السنين المختلفة حتى مع وفاة الأخ تبقى ذكراه باقية في القلوب واللسان عامر بِذكره سواء بِالمواقف المتعددة التي مر الاخوة بها مع بعضهم البعض طوال حياتهم أو الدعاء في ذكرى وفاة أخي بأن يرحمه الله ويغفر كامل ذنوبه.

  • اللهمّ اجعل أخي من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض.
  • اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.
  • اللهم اجعل عن يمين أخي نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك.
  • اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم اغفر له وتغمده بِواسع رحمتك.
  • اللهمّ أبدل أخي داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.
  • اللهمّ عامل أخي بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللهمّ اجز أخي عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
  • اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.
  • اللهمّ أدخل أخي الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  • اللهمّ آت أخي برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء للميت مستجاب

يجب على كل إنسان ألا ينسى المتوفيين جميعاً بالدعاء لأنه في وقت من الأوقات سوف يكون بِحاجة ماسة إلى هذا الدعاء وأن يردد في حياته هذا الدعاء (ياربّ لا تجعلني نسياً منسياً ، وأجعل لي حُسن الذكر وطيب الأثر).

الزوار شاهدو أيضا: