السياحة في نجران : دليلك لافضل اماكن سياحية في نجران السعودية

السياحة في نجران ، لها طابع مميز. فهي مدينة غنية بالمقومات، و المعالم السياحية الرائعة، وهذا جعلها مقصداً للسياح و الزوار، للتمتع بما تتميز به من ثروات أثرية تاريخية قديمة، و معالم طبيعية، تضاريس، تكلات جبلية. كل هذا بالإضافة إلى فن معماري فريد من نوعه، يظهر في مبانيها.

فضلاً عن جمال الواحة الخضراء البديعة، و الأسواق الشعبية، و المحميات الطبيعية، و المدن الترفيهية، و المتنزهات الجميلة. و تضم أيضاً مدينة نجران، أكبر سدود الجزيرة، و هو سد نجران. كل هذا يجتمع ليشكل منها، مدينة متنوعة سياحياً، من آثار و تاريخ و حضارة تُبهر السائحين.

tourism in najran, saudi arabia
السياحة في نجران

افضل اماكن السياحة في نجران يمكنك زيارتها

محتوى المقالة

آبار حمى

tourism in najran, saudi arabia 1

تم حفر آبار حمى منذ آلاف السنين، لتصبح أقدم محطة أثرية، ومصدر للماء العذب، الذي يطفي لهيب الصحراء، للقوافل التجارية القديمة، المتجهة نحو بلاد اليمن و الهند.

و تضم آبار حمى، الكثير من النقوش الأثرية، السبئية و الثمودية، و العديد من الرسومات المتنوعة، مثل رسوم الرعي، الصيد. وكذلك الرسوم الآدمية منذ آلاف السنين، التي توحي بأهمية آبار حمى العظيمة، للقوافل التجارية القديمة، منذ قديم الزمن.

غابة سقام

tourism in najran, saudi arabia 2

تحتوي غابة سقام، على مساحات خضراء نباتية، من أشجار السدر و السمر، و غيرها من الأشجار الرائعة، و الأزهار ذات الروائح العطرة. و يتسم منتزه الملك فهد الوطني، في غابة سقام بإنه متنفساً للزوار المحليين و غير المحليين، حيث أنه مُجهز بكامل المرافق الخدمية، و التجهيزات الرائعة الحديثة، التي جعلته مقصداً للزوار.

كما يوجد مدخلاً منفصلاً للعائلات، و ملاعب للأطفال، و مسارات للتجوال، و مناطق خاصة للشواء، و أماكن للجلوس بالمظلات. فهي من أماكن السياحة في نجران المناسبة للعوائل.

قصر الإمارة التاريخي

tourism in najran, saudi arabia 3

يُعد قصر الإمارة التاريخي، من أهم معالم جذب السياحة في نجران ، حيث يتميز بتصميمه المعماري الفريد، الذي يظهر طابعة التراثي القديم، التي كانت عليه مباني نجران القديمة. ويتكون القصر من ثلاثة طوابق، على شكل قلعة ذات أسوار عالية. و كان القصر مقراً للإمارة، و بعض الدوائر الحكومية الأخرى.

ويوجد بالقصر مسجد و أبراج و آبار، ترجع إلى عصر ما قبل الإسلام. فهو من معالم نجران البارزة، التي يتمتع الزوار عند زيارتها، لمشاهدة الفن المعماري الفريد للقصر، و حجراته و ما به من آثار مميزة.

سد نجران

tourism in najran, saudi arabia 4

سد وادي نجران الخرساني، يُعتبر واحداً من معالم مدينة نجران السياحية الهامة والشهيرة، حيث يكتظ بالزوار من كل مكان. فهو يُعد أكبر و أضخم السدود في نجران، بالمملكة العربية السعودية، وذلك لقدرته الهائلة، في إستيعابه لمياة الأمطار الغزيرة.

و يمكن للسائح زيارة سد وادي نجران، في أوقات الزيارة المسموحة، و التمتع بجولة سياحية مُمتعة و سط الجبال شاهقة الإرتفاع، و الطبيعة الخضراء البديعة. و يُمكنك كذلك القيام برحلة بحرية، على متن قارب، لمشاهدة المناظر الجميلة لسد نجران، والطبيعة من حوله.

موقع الأخدود الأثري

tourism in najran, saudi arabia 5

و هو عبارة عن قرية أثرية تاريخية، ترجع لعام 110 قبل الميلاد، و لم يتبقى منها سوى الجدران و الرماد الكثير، الذي شهد على المحرقة الكبيرة التي حدثت بها. بالإضافة إلى بقايا الرسوم القديمة، المنحوتة على الأحجار و الصخور الكبيرة.

و قرية الأخدود تحكي عن أصحاب الأخدود، الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم. و يوجد بها الأواني الفخارية، و المجوهرات، و العملات المصنوعة من النحاس و الفضة و الذهب. و ينجذب السياح لموقع الأخدود الأثري، للتعرف على أهم القصص التاريخية الرائعة. كما يوجد به ممشى و مقهى تراثي و مجالس داخلية.

قرية المشكاة التاريخية

tourism in najran, saudi arabia 6

تضم قرية المشكاة التاريخية، مجموعة مباني رائعة، ذات طراز معماري مُميرز لمدينة نجران. بالإضافة إلى المباني الطينية، التي تجذب السياح، لما بها من مزارع النخيل الرائعة، و البيوت الطينية ذات الطراز القديم الرائعة. ومنها قصر الشيخ أبو ساق، الذي يتكون من أدوار عديدة، تم بناءها بدقة من الطين، و أبواب و نوافذ خشبية جميلة. فهي من معالم السياحة في نجران التى ننصحك بزيارتها.

قرية اللجام التراثية

tourism in najran, saudi arabia 7

تشمل قرية اللجام التراثية، على مجموعة متنوعة من البيوت الطينية الجميلة، ذات الإرتفاعات المختلفة. يبلغ عددها حوالي 20 بيتاً، يدل على التراث العمراني المميز للمنطقة. فزيارتك لهذا المكان الفريد، يُتيح لك إستكشاف هذه القرية الفريدة من نوعها، لمعرفة تاريخها التراثي العريق.

منتزه الملك عبد العزيز

tourism in najran, saudi arabia 8

يحتل منتزه الملك عبد العزيز بمدينة نجران، مساحات خضراء كبيرة. فهو يُعد أكبر المنتزهات الموجودة في مدينة نجران. و يمكن للزوار التمتع في منتزه الملك عبد العزيز، بمشاهدة الخُضرة الخلابة، التي تُريح الأعصاب، و الجلوس في الأماكن المُخصصة الجلوس، في هدوء و إستجمام. كذلك يستمتع الأطفال فيها، و يقضون أجمل الأوقات مع عائلاتهم في الإجازات والعطلات.

متحف نجران

tourism in najran, saudi arabia 9

يُمثل متحفف نجران، التراث الشعبي، و الأثار و المباني المعمارية التقليدية، التي تشتهر بها نجران. ويتميز المتحف بمساحته الكبيرة، فهو يتكون من 65 غرفة، منها قاعة عرض سينيمائية، و استوديو للتصوير، و صالة مكشوفة، تقوم بعرض تاريخ المملكة العريق. بالإضافة إلى قاعة عرض مغلقة.

و يوجد به بعض المقتنيات التقليدية، و الأثرية التراثية، و الأعمال اليدوية المُميزة، التي تُبهر الزوار. فيقوم الزائر بأخذ جولة، بين غرف هذا المتحف العتيق، ليتمتع بمشاهده جميع ما يضمه من تراث و روائع أثرية.

النافورة الراقصة

tourism in najran, saudi arabia 10

تُعد النافورة الراقصة من أبرز معالم السياحة في نجران ، فهى من الأماكن التي تحظى بشعبية سياحية. أهم ما يُميزها، هو ضمها لمجموعة متنوعة من الألوان الزاهية المُذهلة، التي تتمايل على أصوات الموسيقى، التي تجمع بين النغمات الشرقية، مع عدد من الأغاني الوطنية و الدينية المُميزة. مما يجعل الزائر يحظى بجو ممتع، مع تناول ألذ و أشهى المأكولات السريعة، و المشروبات و المثلجات، من المقاهي المُنتشرة حول النافورة.

قلعة رعوم التاريخية

tourism in najran, saudi arabia 11

تقع قلعة رعوم التاريخية، فوق جبل رعوم بنجران. و هي تُعد من اهم معالم السياحة في نجران. تجذب القلعة إليها، العديد من السياح، لما تشتهر به من حضارة وفن معماري فريد.وقد  قامت الأمانة حديثاً، بترميم القلعة، و إعادة بناء الأجزاء المتساقطة منها، و تزيين أسطح القلعة، و الطرق المؤدية إليها.

تأتي إليها الوفود السياحية باستمرار، و تقام بالقلعة العديد من الفعاليات، و الأنشطة الترفيهية المُمتعة، كتسلق الجبال صيفاً، الذي يُبهر السياح. كما يتوافر بجوار القلعة، جميع الخدمات التي يحتاجها السياح والزائرين.

سوق الجنابي

tourism in najran, saudi arabia 12

يستمد سوق الجنابي و الخناجر شهرته، بتمسك أهالي نجران بالعادات و التقاليد النجرانية القديمة، التي تدل على الأصالة و العراقة العربية. وهي إرتداء الجنبية، و هي نوع من أنواع الخناجر العربية المُميزة، التي يلفها الرجل حول خاصره بحزام، والتزين به خلال أيام الأعياد و المناسبات، و الإحتفالات الشعبية و الإجتماعية المميزة.

وقد لاقى هذا السوق، إقبال سياحي، وحظى بشهرة وشعبية، مما  أدى إلى إنتعاش حركة البيع و الشراء. يُمكنك شراء الهدايا التذكارية القيمة، و ديكورات مميزة للمنزل، حيث أن هذا السوق، يمثل وجهة إقتصادية، مما تنعش السياحة في نجران . كما يضم حرف و صناعات يدوية تراثية و تقليدية مُميزة، تلقي إقبالاً شديداً من قِبل الزوار، و الأهالي و السياح، التي تهوى هذه الحرف و الصناعات التقليدية الخاصة.