السياحة في سكاكا : دليلك الشامل لاهم اماكن سياحية في سكاكا

السياحة في سكاكا تجربة فريدة، فهي من الأماكن التاريخية السعودية المُميزة، التي تضم الكثير من الآثار التاريخية القديمة. و هي تعُد عاصمة محافظة الجوف، بالمملكة العربية السعودية.

و تضم مدينة سكاكا، العديد من المعالم السياحية الرائعة، التي جعلت منها واجهة سياحية مميزة. كما أنها تتميز بطبيعة فريدة، و بنية سياحية رائعة. و يُطلق على مدينة سكاكا، بلاد النخيل و الزيتون لوجوده بكثرة بها، حيث يوجد بها ما يزيد عن 13 مليون شجرة زيتون في محافظة الجوف. وتضم سكاكا مجموعة من أبرز المعالم السياحية، تجذب الزوار والسائحين إليها لإستكشافها.

tourism in sakaka

افضل اماكن السياحة في سكاكا يُمكنك زيارتها

محتوى المقالة

منتزه جبل قارا

Qara Mountain Park

يُعد منتزه جبل قارا، من أحد المُنتزهات العائلية الرائعة في سكاكا. يتوافر به العديد من الجلسات المُميزة، و مجموعة متنوعة من ألعاب الأطفال، المُسلية والمناسبة لجميع الأعمار. يتميز المنتزه بأمان تام و مساحات خضراء كبيرة وشاسعة، و يقصد هذا المنتزه العديد من الزوار، لما يتميز به من موقع جغرافي ساحر، فهو يقع على منطقة جبلية رائعة.

يُمكنك عمل مُخيمات جميلة، و تجربة نوع جديد من المغامرة فوق هذا الجبل. وهناك تُقام العديد من المهرجانات، كذلك تجد في مدينة الجوف، الكثير من الأسواق المُميزة، التي تُتيح لك شراء الهدايا التذكارية المميزة. كما أنه عند حلول الليل يتم إنارة الاشجار الصغيرة بالأضواء الجميلة، ذات الألوان المبهجة، التي تزيد المكان جمالاً.

غار حضرة

tourism in sakaka 1

غار حضرة عبارة عن غار منحوت، داخل تل جبلي. و أهم ما يميز غار حضرة، و يحظى على إعجاب العديد من الزوار، أن جدران هذا الغار، تحتوي على فتحات دائرية صغيرة منظمة، تمتلأ بالعديد من النقوش و الرسومات الفنية الرائعة.

ومن صور الرسومات المنقوشة على الجدران، صورة مميزة لرجل على ظهر جمل. فزيارة هذا المكان تُسعد الزوار، حيث يُمكنهم للتعرف على هذه الفنون الرائعة، التي تشبه إلى حد كبير طريقة نحت الثموديين.

قلعة زعبل

Zabal Castle

تُعد القلعة من أبرز معالم السياحة في سكاكا . وتم بناء هذه القلعة بالحجارة و الطين، على جبل صخري بمدينة سكاكا. يبلغ عمرها حوالي 900 عام تقريباً. القلعة بها أربعة أبراج عالية، توجد في الأربعة زوايا للقلعة. و كانت هذه القلعة، أحد أهم الحصون المتينة للمدينة.

و يتردد عليها الزوار، للتمتع بمشاهدة هذه القلعة الصامدة حتى اليوم، مع أبراجها الرائعة، من خلال طريقاً متعرجاً. ويمكنك دخول القلعة للتمتع بما بها، بفيوجد بها بئر مياة مُرتبط بشبكة من الأنفاق. فلا يوفتك زيارة المكان وإلتقاط أجمل الصور التذكارية.

أعمدة الرجاجيل

Rajajil Columns

و هي عبارة عن أعمدة حجرية، منحوتة من الأحجار الرملية، التي يطلق عليها أسم ” الرجاجيل “، أو ” الحجارة الدائمة “. و تم بناءها بشكل مائل، لتظهر بشكل جمالي، و يبلغ إرتفاعها ما يزيد عن ثلاثة أمتار، و يبلغ سمكها حوالي 60 سينتيمتراً. هي عبارة عن 50 عموداً منحوتاً، في شكل مجموعات.

و هي تُعد من معالم السياحة في سكاكا الهامة، التي يقصدها الزوار للتمتع بمشاهدة هذه الأعمدة الصخرية العجيبة، التي لم يُعرف السبب وراء بناءها إلى اليوم. وبالرغم من ذلك، هى مكان يتردد عليه الكثير من الزوار، لإلتقاط صور تذكارية.

بئر سيسرا

tourism in sakaka 2

يُعد بئر سيسرا، من الآثار النادرة المميزة جداً. فهو منحوت داخل باطن الأرض، على عمق كبير جداً. و يمتد بشكل أفقي و يصل لما يزيد عن 3 متراً في الصخور الرملية، على شكل بيضاوي بعمق في الأرض، يصل إلى 15 متراً تحت الأرض.4

البئر له سُلم منحوت للأسفل، ممتد إلى العمق، و هو عبارة عن أسلوب من أساليب الري القديمة، ليقوم بنقل المياة العذبة إلى الحقول و المزارع المتعددة. تم تسمية هذا البئر بهذا الاسم، نسبة إلى القائد الذي حارب اليهود في فلسطين. و يتردد الزوار لرؤية هذا البئر الشهير، و التسلق داخله و التعرف على هذه العمارة الفريدة من نوعها.

قصر العيشان

Al-Eishan for caltural food

يعد قصر العيشان، أحد القصور الأثرية الشهيرة بالمملكة العربية السعودية. و هو قصر الشيخ ” إبراهيم العيشان الحمداني السرحاني”. و يوجد هذا القصر الكبير، في واحة كبيرة، ممتلئة بأشجار النخيل الرائعة، وسط مدينة سكاكا.

و بني هذا القصر من الحجارة و الطين و الأثل، و يوجد داخل قصر العيشان، العديد من الأشياء الأثرية الرائعة، التي يتمتع الزائر بمشاهدتها و من بينها:

  • مسجداً بٌني من الطين و الحجارة، و سقفه مبني من السعف و جذوع النخل.
  • ساحة كبيرة.
  • بئران.
  • العديد من الحجرات.
  • مدخلان لهما بوابات خشبية.
  • برجان.

قصر قدير

tourism in sakaka 3

بُني قصر قدير الأثري، على مجموعة من الحجر الرملي، الغير منتظم في حجمه أو شكله، بهدف التصدي للأعداء قديماً. يبلغ طوله حوالي 7 متراً. و يقع قصر قدير في جنوب سكاكا، و لعل أهم ما يجذب الزوار للقصر، النقوش و الزخارف الجميلة القديمة، المنقوشة على بعض الصخور الكبيرة داخل قصر قدير التي تميزه. فهو من ابرز معالم السياحة في سكاكا .

عين الحواس

tourism-in-sakaka-4

و هي عبارة عن عين جارية، مياهها كبريتية تتميز بالنقاء و الصفاء و الدفء. و تتجمع هذه المياة في بركة طبيعية، تُشكل واحة جميلة، لتُستغل في ري بعض المزارع.

و تم تغطية مصدر هذه العين، من أجل المحافظة عليها. يمكن للزائر التمتع بهذا المنظر الساحر، لهذه المياة الكبريتية اللامعة، و التجول بين عدد كبير جداً من أشجار النخيل، التي تُحيط بعين الحواس، و تضفي جمالاً مميزاً. فهذا المكان من أهم أماكن السياحة في سكاكا .

مدينة الجوف الترفيهية

tourism in sakaka 5

تقدم مدينة الجوف، جميع الخدمات الترفيهية المميزة، التي تمنح زائريها البهجة و المتعة و الترفيه. يوجد بها مجموعة متنوعة من الألعاب الترفيهية المُمتعة، والمناسبة لجميع الأعمار

و بها يضاً حديقة جميلة جداً، لأنواع الحيوانات المُختلفة الأليفة منها والمتوحشة. و يقام بها الكثير من الإحتفالات، و مضمار مميز للسباقات. و كذلك يوجد بها العديد من المقاهي و المطاعم، التي تقدم أشهي المأكولات والمشروبات للزائرين، وتُلبي إحتياجتهم.

صبه الوادي

tourism in sakaka 6

هو عبارة عن جبل تل، على شكل مخروطي غريب، يشبه البركان و ذو قاعدة شبه دائرية. و يُعد جبل صبه الوادي، من أهم معالم السياحة في سكاكا ، التي تجذب إليها العديد من الزوار.

و يتكون هذا الجبل، من صخور متعددة الألوان و الأشكال. و يتمتع الزائر بمنطقة صبه الوادي، بمشاهدة سباق السيارات المُبهر، و المشاركة به أيضاً، لمن يهوى سباق السيارات. و من يصل إلى قمة هذا الجبل، يكون هو الفائز فهي مغامرة مُثيرة وحماسية.

بحيرة دومة الجندل

Lake Duma Jandal

بحيرة دومة الجندل، تُعتبر أكبر بحيرة إصطناعية، ناتجة عن فائض مياة الري. و يوجد من حولها العديد من الجبال الرائعة، و أشجار نخيل الدومة النضرة. و ينجذب إليها العديد من الزوار، فهي تعد أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالمياة.

ولعل أهم ما يُميز بحيرة دومة الجندل، هو أنها تشكلت في الصحراء، ويوجد بها طيور مستوطنة و مهاجرة، بالإضافة إلى أنواع من الأسماك و الكائنات البحرية الأخرى، و النباتات المائية المتنوعة، و العديد من أنواع الطحالب المُختلفة. فيصدها الزوار للمتتع بمشاهدة جميع هذه الكائنات والنباتات والطبيعة الساحرة. فهذه البحيرة من أهم أماكن السياحة في سكاكا ،التى ننصحك بزيارتها والإستمتاع بها.