السياحة في خميس مشيط : افضل اماكن سياحية في خميس مشيط لا تفوتك

تتمتع مدينة خميس مشيط، بالمملكة العربية السعودية، بطبيعة خلابةو مناخ معتدل. كما يوجد بها العديد من المعالم الأثرية و السياحية، التي جعلت من السياحة في خميس مشيط ، مقصدًا للكثيرين، سواء من السكان المحليين أو السائحين. ويرجع السبب في ذلك، رغبتهم في التعرف على، معالم و آثار مدينة خميس مشيط الفريدة و الجميلة.

و سميت هذه المدينة ذات المساحة الكبيرة بهذا الأسم نسبة إلى الأسواق التي تقام بها كل خميس و نسبة إلى أسم الأمير الحاكم للمدينة ” ابن مشيط ” ، و تتميز مدينة خميس مشيط بإنها تضم المعالم السياحية القديمة العتيقة و الحديثة الخيالية لذا يأتي إليها السياح من جميع الأنحاء لحبهم الشديد في زيارة هذه المناطق الرائعة.

tourism in Khamis Mushait
السياحة في خميس مشيط

افضل اماكن السياحة في خميس مشيط يمكنك زيارتها

محتوى المقالة

منتزه المراث

tourism in Khamis Mushait 1

يُعد منتزه المراث بخميس مشيط، من الوجهات السياحية المُميزة، التي يتوافد إليه السياح بإستمرار. وذلك لما يضمه، من العديد من وسائل الترفيهية المتنوعة، التي تُسعد جميع أفراد العائلة. فيوجد به حديقة خضراء، ذات مساحة واسعة، وبها جلسات و طاولات مظللة. وكذلك يوجد بها ممشى طويل، لتُتيح للزوار، السير وسط المساحات الخضراء، وقضاء وقت ممتع.

كذلك يُمكنك حضور، العديد من الفعّاليات و الحفلات، التي تُقام في السهرة، و حتى الساعات الأولى من الصباح. فالمنتزه يوفر لك أجواء من الفرح والبهجة، خاصة للأطفال، حيث يُمكنهم التمتع بالعديد من الألعاب المُسلية، وقضاء وقت رائع. كل هذا بالإضافة إلى، توافر مطاعم بالمنتزه، لتناول الوجبات الشهية المشروبات الساخنة والباردة.

سوق عكاظ

tourism in Khamis Mushait 2

و هو من الأسواق القديمة، في مدينة خميس مشيط. و ترجع جذور سوق عكاظ، إلى عهود تاريخية قديمة جداً للحجاز. أما اليوم، فأصبح سوق عكاظ، مقصدًا للزوار ومن أهم وأبرز أماكن السياحة في خميس مشيط .

يعرض السوق التراث الثقافي الغني للمدينة، حيث يتم تقديم النشاطات الثقافية، و الندوات الشعرية الرائعة، و مسرحية تروي قصص من ماضي المنطقة، وذلك فوق منصة متنقلة، و الهدف من هذا، هو إحياء تاريخ الأجداد العريق.

قرية بن حمسان التاريخية

tourism in Khamis Mushait 3

تُعد قرية بن حمسان، من القرى السياحية، التي تم إنشاءها، بهدف عرض التاريخ التراثي العظيم، لمدينة خميس مشيط. وذلك من خلال الفن المعماري المُميز، فيتمتع السائح في هذه القرية، بالتجول بين الغرف العديدة، التي تتكون منها، من الجرين و العريش، و القصر الثقافي، و ركن للتحف و الهدايا، وكذلك ركن للقهوة و غيرها العديد من الأركان المُميزة بالقرية.

يُمكنك أيضًا هناك، زيارة المتحف التراثي للقرية، حيث يوجد به مجموعة فريدة و نادرة، من المُقتنيات القديمة والرائعة، التي تحمل الكثير عن تاريخ هذه المنطقة العتيقة. كل هذا بالإضافة إلى ركناً خاصاً، للأكلات الشعبية الشهية. وكذلك تضم القرية مسرح شعبي، يُقام عليه الفعًاليات و الحفلات المُمتعة لإسعاد الزائرين.

آبار الحفاير

tourism in Khamis Mushait 4

يرجع تاريخ هذه الآبار، إلى زمن قديم، حيثُما قام “أبرهة الحبشي”، بتكوين جيش عظيم، لهدم الكعبة المشرفة، و تحويل القبلة، إلى الكعبة التي قام ببناءها في بلاده. وعندما وصل جيش أبرهة، إلى منطقة ” خثعم “، قام سُكانها النُبلاء بفرض شرطاً تعجيزياً عليه، نظير قبول السماح له بالمرور.

و هو حفر آباراً في مناطق صخرية صعبة الحفر، بهدف إضعاف جيشه، و لكنه قام بحفر هذه الآبار، و لا زالت آثارها موجودة إلى الآن، لتُصبح مزاراً سياحياً هاماً. وقد عملت الدولة، على الأهتمام الكبير بها، فننصحك بزيارة المكان واستكشافه أثناء السياحة في خميس مشيط .

منتزه عسير جرين لاند

tourism in Khamis Mushait 5

يتميز منتزه عسير جرين لاند، بتصميماته الرائعة. فهو من الوجهات السياحية، التي يقصدها العديد من الزوار و العوائل، للترفيه و المتعة. يضم المنتزه مجموعة كبيرة جداً، من الألعاب الحديثة المُمتعة، التي تُناسب جميع الأعمار، لإرضاء جميع أفراد العائلة.

و هو منتزه ترفيهي مُتكامل، به العديد من المرافق الخدمية، التي تُتيح للزائر مُتعة التجول والسير، و تناول الوجبات اللذيذة، في المطاعم الموجودة به. فمنتزه عسير جرين لاند، يضمن لك ولعائلتك قضاء أسعد الأوقات ليلاً و نهاراً.

متحف موروث الأجداد

tourism in Khamis Mushait 6

يتكون متحف موروث الأجداد التراثي، من قاعة واسعة، و لها مدخل خاص. و يحتوي هذا المتحف الأثري، على مجموعة مُتنوعة من المُقتنيات و التحف التراثية، ذات قيمة و مكانة تاريخية كبيرة و منها: ” الأسلحة المختلفة من الخناجر، البنادق، الرماح” وغيرها الكثير.

كما يحتوي متحف موروث الأجداد التراثي، على أواني للطهي، ومنها “قدور، أباريق القهوة، فناجين تراثية رائعة، أدوات الحلي و الزينة، ملابس للنساء، أدوات نقل و تبريد المياة، أدوات تخص الزراعة”. و جميع ما سبق يُثير فضول الزوار، فيأتون إليه دائماً للتمتع بمشاهدة هذه الآثار العتيقة والفريدة. فلا تفوت زيارته أثناء السياحة في خميس مشيط .

سد وادي تندحة

tourism in Khamis Mushait 7

هو عبارة عن سد مائي، يحيط به بحيرة لها شكل مميز و ساحر، و أشجار خضراء تبعث الراحة و الإسترخاء. و ينقسم الطريق الخاص بسد وادي تندحة، إلى قسمين، الأمر الذي أعطى المكان إطلالة مُبهرة وسط الطبيعة الساحرة، التي جعلت منه مكاناً سياحيًا، يرتاده السياح من أجل التمتع بهذه الطبيعة الجميلة والإستراخاء والهدوء. كما يتمتع المكان بطقس مُعتدل، و مجموعة من الطيور المُتنوعة الرائعة. فهو مكاناً هادئاً لمن يبحث عن الإنسجام والإسترخاء.

أصداف مول

tourism in Khamis Mushait 8

يتميز أصداف مول، بأنه ذات تصميم معماري مميز من الداخل والخارج، فهو من أبرز وأهم أماكن التسوق مدينة خميس مشيط، و مُفضلاً للكثير من العائلات و الزوار بالمملكة العربية السعودية و كذلك السائحين.

يضم أصداف مول العديد من المحلات التجارية، للعديد من الماركات العالمية الشهيرة الفاخرة، و كذلك الماركات المحلية الأصلية، التي يُعد أغلبها مُخصصاً للنساء مثل: “الأكسسوارات، الملابس، العطور، الساعات، مستحضرات التجميل المختلفة، ملابس الأطفال”.

كما يوجد به منطقة ترفيهية آمنة، مخصصة للأطفال، فيُمكن للآباء التسوق، و ترك أبنائهم يلعبون بأمان تام. كما يوجد بالمول مجموعة من المطاعم، التي تُقدم العديد من أصناف الطعام المختلفة والمتنوعة، لتُرضي مختلف الأذواق. وكذلك يوجد العديد من الكافيهات الراقية، فهو يُعد مول ترفيهي كامل، ومناسب جدًا للعائلات.

جامع الهجرتين

tourism in Khamis Mushait 9

يُعد جامع الهجرتين، من التراث الإسلامي الفريد، و هو من أهم أماكن السياحة في خميس مشيط ، حيث كان له دوراً كبيراً، في نشر الدعوة الإسلامية، و تعاليم مباديء الدين الإسلامي.

يتميز هذا المسجد الشهير، بطراز معماري مميز وفريد من نوعه، حيث جمع بين الجمال و البساطة، التي تجعل كل من يراها، يشعر بالأمان و الراحة النفسية و السعادة. ويمكن لزائر جامع الهجرتين، الحضور و المشاركة في العديد من الأنشطة، و الفعّاليات المختلفة، التي تُقام بداخله، من حلقات لتحفيظ القرآن الكريم، و مسابقات جليلة لحفظة كتاب الله عز وجل، و غيرها الكثير من الأنشطة المميزة الأخرى.

في النهاية، تُذكر أن السياحة في خميس مشيط ، بالمملكة العربية السعودية، لها طابع فريد. وتُعتبر تجربة سياحية مُميزة وغير تقليدية. فننصحك بزيارة تلك الأماكن الفريدة، وإستكشاف تلك المعالم والأماكن التي تستعرض، التراث والتاريخ العربي الأصيل من خلالها، وإلتقاط أجمل الصور التذكارية، وسط تلك المعالم التراثية والأثرية الجميلة. ونتمنى لك عطلة سياحية مُمتعة.