السياحة في حائل : دليلك الخاص لافضل اماكن ترفيهية في حائل

تُعد السياحة في حائل ، من اجمل اماكن السياحة في السعودية، حيث تتمتع بالجو المعتدل و الطبيعة الخلابة الساحرة. فهي تمتد حول الجبال، على هيئة قوس جميل، كما يُحيط بها العديد من الجبال من الشرق و الغرب و الشمال.

تقع مدينة حائل في شمال المملكة العربية السعودية، و تشتهر بالكرم و السخاء، و يطلق عليها ” عاصمة التمور “. تتمتع مدينة حائل بمجموعة متنوعة من الآثار و النقوش الثمودية، و لديها موقعين مُدرجين في قائمة تراث العالم لليونسكو. تجذب مدينة حائل العديد من الزوار والسائحين، وذلك للتمتع بمعالمها السياحية و الأثرية الرائعة.

tourism in hail province
السياحة في حائل

افضل اماكن السياحة في حائل يمكنك زيارتها

محتوى المقالة

جبة

Jubbah

تشتهر منطقة جبة في حائل، بالفن الصخري بالمملكة العربية السعودية. فيُمكن لزائر جبة، التمتع بمشاهدة النقوش و الرموز المنحوتة، في جبال أم سنمان، التي يعود تاريخها إلى عشرة آلاف سنة تقريباً. وكذلك جدران الصخور المُحيطة بها، المنقوش عليها مجموهة متنوعة من النقوش الجميلة، للحيوان مع الإنسان مثل الغزال، الماشية، النعام، الأسود و الخيول.

و يوجد بجبة أيضاً، العديد من الأدوات التي تعود إلى ما قبل التاريخ. وفي عام 2025م، تم تسجيل الفن الصخري، بمنطقة جبة بحائل، كأحد مواقع التراث العالمي من منظمة اليونسكو. المكان رائع وله طابع خاص، خاصة لمُحبي الطبيعة.

متحف حائل

Hail Museum

متحف حائل أحد أجمل أماكن السياحة في حائل . يتكون المتحف من صالات عرض متنوعة، تُقدم جوانب الحياة القديمة بها، و الجوانب التاريخية و الثقافية الهامة لها. و بها قاعة لعرض التاريخ الإسلامي، من تراث و أحداث من خلال الوثائق التاريخية، و اللوحات الأثرية و الصور.

كما يوجد به  قاعة للتاريخ الجيولوجي،التي تعرض للسياح و الزوار، تاريخ حائل الجغرافي ومنها: بعض أماكن التعدين – عينات من صخور حائل – التراث البيئي – الحيوانات – النباتات و غيرها”. و يمكنك التجول بين هذه القاعات الكثيرة والمختلفة بالمتحف، و تمتع بإستكشاف تاريخ وتراث المنطقة.

قلعة عيرف

A'arif fort

تُعد قلعة عيرف، من القلاع ذات المكانة الهامة في المملكة العربية السعودية، وذلك مُنذ قديم الأزل. وقد قام الملك السعودي، بتجديدها و ترميمها ترميماً كاملاً، لأنها كانت المكان الوحيد، الذي يستطيع منه العلماء رؤية هلال شهر رمضان المبارك، كما أن المدفع الذي يتم إستخدامه طوال شهر رمضان يوجد بها.

بُنيت القلعة على قمة جبل، يبلغ إرتفاعه 650 متر مربع. و يأتي إليها الزوار و السياح، من جميع أنحاء العالم. و يوجد بها مباني كثيرة، و حُجرات عديدة و أبراج مراقبة، و يُمكن رؤية هذه القلعة من كل مكان في حائل.

قصر برزان

Barzan Palace

أطلال قصر برزان، تُعتبر من المناطق الأثرية البارزة في مدينة حائل. و سُمي بهذا الأسم، لأنه كان بارزاً عن أي مبنى آخر حوله في هذا الوقت. يتكون القصر من ثلاثة طوابق، فهو يتميز بحجم كبير، و يتميز بفنه المعماري الأصيل.

و يحتوي قصر برزان، على العديد من المرافق و الحدائق الرائعة، التي يتمتع بها السياح عند زيارة هذا القصر العتيق، و التعرف على كيفية إنشاءه و طرازه المعماري، و كافة معالمه في جولة سياحية مُمتعة.

مدينة فيد التاريخية

faid historic city

تقع مدينة فيد التاريخية، في موقع إستراتيجي مُميز جداً، بين مكة و بغداد في درب زبيدة. و تُعد مدينة فيد، من المناطق السياحة في حائل ، التي يٌقبل السياح على زيارتها بشكل كبير، و لمن يُريد زيارة مدينة فيدا التاريخية، عليه زيارتها من الساعة التاسعة صباحاً، و حتى الساعة الثالثة عصراً، لتتمكن من مشاهدة جميع معالم هذه المدينة السياحية الساحرة.

تتكون المدينة من أنقاض قصر ضخم جداً، بُني من حجر البازلت، و يحيط به عدد هائل من الهياكل، التي حُددت على أنها غرف مُتصلة أو قاعات. فيُمكن للسائح بمدينة فيد التاريخية، التعرف على هذه الأماكن الأثرية الهامة في جولة مُبهرة.

حديقة دوار عقدة

tourism in hail province 2

تُعتبر حديقة دوار عقدة، من حدائل حائل الخلابة، التي تجذب إليها العديد من السياح من مختلف البقاع. كما أنها تحتوي على الكثير من المعالم التاريخة و الأثرية القديمة، التي يتمتع السياح بمشاهدتها و التعرف عليها.

تضم الحديقة أدوات المياة المستخدمة في الشرب قديماً، و تمت إضافة العديد من التطورات و التصاميم القديمة، لكن بشكل جميل للتذكير دائماً بالتاريخ العتيق القديم. فإن كُنت تنوي السياحة في حائل ، فلا تفوت عليك فرصة زياتها والتمتع بجمال هذه الحديقة الرائعة، و جوها البديع و إلتقاط الصور التذكارية بها و بمعالمها الأثرية الرائعة.

حديقة الأمير سلطان

Prince Sultan Park

تتميز حديقة الأمير سلطان بوقوعها في مكاناً حيوياً ومميزاً، جعل منها منتزهاً هاماً في حائل، حيث يقصدها العديد من الزوار لقضاء أجمل الأوقات بها، فهي مكان مُناسب جداً للعوائل. و نالت هذه الحديقة المُميزة الكثير من الإهتمام، مما جعل منها مكاناً ترفيهياً و سياحياً هام وبارز للسكان المحليين و للسياح.

تحتوي الحديقة على مكاناً مُخصصاً، لعرض الحيوانات المختلفة، لتستمتع بمشاهدتها مع أطفالك. كما يوجد بها معرضاً كبيراً، لعرض جميع المنتجات التي يحتاجها الزوار. و لديها كذلك مكاناً لممارسة رياضة المشي، لمن يهوى الرياضة وسط الخضرة. أيضًا يوجد بها مساحة كبيرة للألعاب المميزة للكبار و للصغار.

كما يوجد أماكن للجلوس تحت المظلات، للحماية من آشعة الشمس، و الكثير من الأشجار و الأزهار الجميلة. و بها مسجد للصلاة للرجال و كذلك أماكن خاصة للنساء. كل هذا بالإضافة إلى العديد من الأضواء و أكشاك للوجبات السريعة و المشروبات، التي يحتاجها الزوار، كما يتوفر بها مواقف للسيارات. فهي حقاً حديقة جميلة، مزودة بجميع الخدمات و المرافق المهمة، التي يحتاجها الزوار.

منتزه مشار الوطني

National Park Machar

يتميز منتزه مشار الوطني، بإنه عبارة عن وادي أخضر مُميز جداً للعائلات السعودية و الزوار من جميع البلدان، فهو من أجمل اماكن السياحة في حائل. يتميز بتضاريسه الطبيعية الخلابة، التي تمتاز بها مدينة حائل بأكملها، و لديه أيضًا مجموعة كبيرة جداً من أشجار الطلح الخضراء، التي تسقى بالأمطار الموسمية.

و تتكون تربة منتزه مشار الوطني، من الحصا الناعم ذي اللون الأرجواني الرائع، و عند هطول الأمطار يتسع في شكل جميل جداً ومُبهر للعيون. يتوافر بمنتزه مشار العديد من الخدمات التي يحتاجها الزوار، و يتمتع المنتزه بقربه الشديد من مدينة حائل.

منتزه السمراء الترفيهي

samra garden park

يشتهر منتزه السمراء الترفيهي، بتنوع تضاريسه و بيئته. و يضم المنتزه العديد من الحدائق و المُسطحات الخضراء الرائعة، و كذلك الأشجار الجميلة. يحتوي على مدينة ألعاب مُخصصة للأطفال، لقضاء وقت ترفيهي مُمتع و مٌميز، في منتزه السمراء، الذي يُعتبر من أجمل اماكن السياحة في حائل .

و توجد في وسط المنتزه بحيرة كبيرة خلابة، و يُعد منتزه السمراء الترفيهي، من الأماكن السياحية المميزة، التي تجذب السياح إليها سواء المحليين أو السياح الأجانب، لا سيما وقت الليل الهاديء، حيث يتم إشعال النار في حصن صغير، بأعلى قمة جبل السمراء، التي تُصبح علامة و دليلاً مميزاً للمكان، فإن كثنت تنوي زيارة مدينة حائل، لا تفوت عليك زيارة هذا المكان الرائع.