السياحة في بريدة 2020 : افضل اماكن سياحية في بريدة السعودية

مدينة بريدة هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية الزراعية حيث يعتمد اقتصادها على الزراعة، وتبلغ مساحة بريدة 1290.6 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكان بريدة حوالي 600 ألف نسمة.

وتشتهر بريدة بوجود العديد من المعالم السياحية على أراضيها، فإن كنت تنوي زيارة بريدة والقيام بجولة بها يجب عليك معرفة افضل اماكن سياحية في بريدة السعودية حتى تقضي فسحة رائحة داخل المدينة ولذلك فإننا سوف نوضح كل ما تود معرفته عن السياحة في بريدة وأشهر معالمها السياحية من خلال هذا المقال.

افضل اماكن سياحية في بريدة السعودية

وتمتلكمدينةبريدة أماكن سياحية عديدة وتملأ الخضرة أرجاء المدينة وتحيط بها كسبان رملية ذهبية مما يجعل المدينة كلوحة إبداعية، لذلك فإن بريدة تشهد زيارات كثيفة وإقبالا شديدا من السياح في كل عام سواء من المملكة العربية السعودية أو من خارجها للاستمتاع بمعالمها الرائعة ومن أهم معالم بريدة السياحية ما يلي:

محمية جاردن تلنتس للطيور بريدة

اماكن سياحية فى بريدة السعودية
افضل الاماكن السياحية فى بريدة السعودية

 

وتعتبر محمية جاردن تلنتس للطيور أكبر حديقة للطيور ببريدة والقصيم، حيث تحتوي هذه المحمية على حوالي 500 طائر من 40 نوعا مختلفا من الطيور النادرة ذات الأشكال العجيبة والأوان الرائعة لذلك فإنها مكان رائع للرحلات المدرسية والجولات السياحية الأسرية.

ويأتي السياح لهذه المحمية من اجل الشعور بالبهجة والاستمتاع بالطيور الموجودة بها وأيضا للاستجمام في المساحات الخضراء الشاسعة بالمحمية التي تعطي طابع خاص للمكان، ويمكن لكل الزوار زيارة المحمية، أما كبار السن وذوي القدرات الخاصة فإنهم يدخلون المحمية بالمجان دون دفع أي رسوم.

مركز الملك خالد الحضاري

الاماكن السياحية فى بريدة
افضل الاماكن السياحية فى بريدة السعودية

 

وافتتح مركز الملك خالد الحضاري في عام 1406 هجريا، وهو أحد أهم الأماكن السياحية في بريدة السعودية وأشهرها بسبب تصميمه المعماري الفريد والديكورات الجذابة له من الداخل والخارج، وأنشئ هذا المركز في وسط المدينة من اجل تخليد ذكرى الملك الراحل عن عالمنا خالد بن عبد العزيز آل سعود، ويوجد بالمركز حديقة رائعة بها أنواع كثيرة من النباتات والأشجار التي تعطى طابع خاص للمكان.

ويوجد بالمركز مسارح وقاعات الطعام مما يجعله مكان متكامل لتتنزه وقضاء وقت مميز، ويتميز هذا المركز بموقعه المتميز الذي يسهل وصول السياح والزائرين إلية، وتقام بإقامة العديد من الندوات والمحاضرات والمهرجانات الاحتفالية في عديد من المناسبات.

متحف بريدة

بريدة السعودية
افضل الاماكن السياحية فى بريدة السعودية

أنشئ متحف بريدة في عام 1999 على الطراز الإسلامي القديم، ويقع المتحف على تقاطع طريق الملك فهد وطريق الملك عبد العزيز، ويتميز المتحف بوجود العديد من القطع الأثرية التاريخية النادرة وأمهات الكتب التراثية التي تخص أهل المنطقة، تعرض  كل هذه المقتنيات على شاشات كبيرة موجودة بالمتحف، ويضم المتحف قسما خاصا بممتلكات الملل كالراحل عبد العزيز بن سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

ويأتي السياح عادة لزيارة المتحف والمكتبة حيث للتعرف على تراث وتاريخ السعودية وثقافتها، وللاستمتاع بالأنشطة التراثية والفلكلور الشعبي الذي يعرض بالمتحف.

ميدان الفروسية في بريدة

افضل الاماكن السياحية فى بريدة السعودية
ميدان الفروسية في بريدة

 

يقع ميدان الفروسية في شرق مدينة بريدة السعودية على الطريق الدائري الذي يصل حتى وسط المدينة، ويعتبر الميدان من اكبر ميادين سباقات الفروسية في السعودية حيث يقام به العديد من سباقات الفروسية والإبل وسباق الهجن.

ويستوعب الميدان أكثر من 3000 متفرج عند إقامة سباقات الفروسية به وهو مجهز على أعلى مستوى لاستقبال هذا العدد من الزوار، ويعتبر هذا الميدان من أهم الواجهات السياحية التي تميز بريدة وتجذب السياح إليها.

برج مياه بريدة

افضل الاماكن السياحية فى بريدة
افضل الاماكن السياحية فى بريدة

 

وبرج بريدة من العلامات المميزة لمدينة بريدة السعودية حيث يبلغ ارتفاع البرج حوالي ست وستون مترا ويوجد خزان مياه أعلى البرج بسعة خمسة آلاف متر مكعب، وأنشئ هذا البرج في الأساس من أجل حفظ التوازن في أنظمة ضغط المياه.

ويوجد بالبرج العديد من القاعات المغطاة بالزجاج العازل والمكيفة والتي يمكنك من خلالها رؤية المدينة بإطلالة أكثر من رائعة، ويتزين البرج بالأضواء الملفتة وأشعة الليزر التي يتم إضاءتها في الليل وفي المناسبات والأعياد، ويحرص زوار هذا البرج من السياح على صعوده من اجل الاستمتاع بمنظر المدينة الخلاب من أعلى البرج.

تطعيس عسيلان

افضل الاماكن السياحية فى بريدة
افضل الاماكن السياحية فى بريدة

ويعتبر تطعيس عسيلان من أجمل المزارات السياحية في بريدة السعودية والتي يفد إليها الشباب للاستمتاع بالمغامرة والإثارة حيث تقام في هذه الساحة الكبيرة العديد من سباقات السيارات ذات الدفع الرباعي والدبابات المجهزة للسباقات على الكثبان الرملية، لذلك فإن هواة السيارات وفئة الشباب هم أكثر زوار تطعيس عسيلان باحثين فيها عن الإثارة والتشويق.

مكتبة الملك سعود في بريدة

افضل الاماكن السياحية فى بريدة
افضل الاماكن السياحية فى بريدة

أنشأت مكتبة الملك سعود في عام 1364 هجريا وكانت أول مكتبة عامة في المملكة العربية السعودية،  وتعتبر هذه المكتبة بمثابة تحفة معمارية حيث أنه تتميز بجمال معمارها ومكانها المتميز الذي يقع في قلب المدينة على طريق الملك عبد العزيز.

وتحتوي المكتبة على العديد من الكتب في جميع المجالات المختلفة وأيضا بمختلف لغات العالم، لذلك فإن هذه المكتبة من الواجهات السياحية المشرفة يأتي إليها هواة الثقافة لقراءة كتبها وللاستمتاع بجمال معمارها الراقي.

 

متحف العقيلات في بريدة

الاماكن السياحية فى بريدة
الاماكن السياحية فى بريدة

 

ويعرض متحف العقيلات تاريخ مدينة بريدة وتاريخ الحضارة السعودية، ويتميز متحف العقيلات بالتصميم العريق على الطراز الإسلامي القديم فيجمع بين العراقة والرقي والفخامة، يوجد بالمتحف جناح خاص بالملك عبد العزيز بن سعود معروض فيه مقتنيات الملك الثمينة وسيرته الذاتية حيث يوجد درع الملك الذي ارتداه بمعارك توحيد المملكة.

كما يوجد بالمتحف قاعات لعرض السيرة الذاتية لأبرز شخصيات العقيلات يوجد بالمتحف أكثر من 3000 صورة لأهم الشخصيات بالعقيلات مع أسرهم، كما يوجد حوالي 1500 وثيقة لهم، والعقيلات هم رجال القصيم الذين تحملوا تعب السفر من أجل التجارة في البلاد البعيدة وكان لهم دور كبير في ازدهار التجارة في السعودية والوطن العربي بأكمله.

ويعتبر هذا المتحف من الوجهات السياحية لعشاق التراث نظرا لما يحتويه على مقتنيات تاريخية بجانب وجود مكتبه به للمقتنيات النادرة والكتب القديمة.

حديقة الملك عبد الله في بريدة

افضل الاماكن السياحية فى بريدة السعودية
افضل الاماكن السياحية فى بريدة السعودية

وتعتبر هذه الحديقة من اجل الأماكن السياحية في بريدة السعودية وتقع هذه الحديقة على طريق الملك عبد الله وتبلغ مساحتها 2 مليون متر مربع، مزروع بها مساحة هائلة بالأشجار والنباتات كما أنها مزودة بأحدث التقنيات، حيث يوجد بها بانوراما رائعة للشلال الجداري ومياهه التي تصب في البحيرة.

ويوجد في الحديقة العديد من المساحات الخضراء المخصصة للأطفال والمطاعم والكافيهات حتى يستمتع الزوار بالمكان ويقضون أوقاتهم بين الطبيعة الخلابة التي تحسن الحالة النفسية.

حديقة البوسار في بريدة

الاماكن السياحية فى بريدة السعودية
افضل الاماكن السياحية فى بريدة السعودية

وتقع حديقة البوسار في مركز البصر المميز، وتعتبر من الأماكن السياحية المميزة في بريدة السعودية بسبب وجود نافورة أنيقة بها تحيط بها الزهور الرائعة، وكذلك المساحات الخضراء والأشجار الممتعة.

ويوجد بالحديقة مجموعة من الملاعب الرياضية ومنطقة خاصة بالعاب الطفال وممرات للمشاة مما يجعلها مكانا مناسبا للرحلات العائلية للاستمتاع بالمشي والألعاب والجو المبهج.

شاهد ايضا : اهم المدن السياحية فى السعودية