السياحة في املج : إستكشف مالديف العرب وأجمل الأماكن السياحية فيها

السياحة في املج من أجمل التجارب السياحية التي يُمكنك القيام بها في حياتك. فتمتلك مدينة املج، كنوز تاريخية و أثرية عريقة، و مواقع تاريخية قديمة هامة، مما جعلها مقصداً سياحياً هاماً. فضلاً عن موقعها على ساحل البحر الأحمر، الذي جعلها تتميز بأجواء مناخية إستوائية رائعة، و تجمع بين الشواطيء الساحرة، ذات ألوان الرمال المختلفة و المتباينة. كما يوجد بها العديد من الأحياء المائية و الشعاب المرجانية المُذهلة، و لديها كذلك العديد من الجزر الرملية و الجبلية، التي يبلغ عددها ما يزيد عن 104 جزيرة تقريباً.

و سُميت مدينة املج التابعة لتبوك، بالعديد من المُسميات منها ” جزر الحوراء ” و ” املج “، نسبة إلى رمال شواطئها البيضاء الناعمة. و مع كل هذه المقومات السياحية الرائعة، و متطلبات الراحة و الإستجمام، التي تتميز بها مدينة املج، أُطلق عليها ” مالديف العرب “. وقد صُنفت من أكثر الأماكن السياحية الخيالية، في المملكة العربية السعودية، التي تجذب العديد من الزوار من العائلات من داخل السعودية و خارجها، من أجل قضاء أفضل العطلات.

tourism in umluj saudi arabia

اماكن السياحة في املج لا تفوتك زيارتها

محتوى المقالة

شاطيء الدقم املج

tourism in umluj saudi arabia 1

يُعد شاطيء الدقم في مدينة املج، من الشواطيء الهامة و المفضلة، لدى العديد من الزوار و السياح. فهو يتمتع بسلسلة مُتكاملة من المرافق و الخدمات المتميزة، فيوجد به مجموعة عديدة من الأكواخ، و المُخيمات الآمنة المتاحة لعشاق التخييم، وسط المساحات الخضراء الرائعة، من الحدائق و الأشجار و النخيل، و جلسات عائلية مريحة مُطلة على البحر، مع وحدات أضاءة.

كما يُمكنك بشاطيء الدقم المشي في المسارات الخاصة بالمشي، و السباحة في مياهه الزرقاء النقية الصافية. و يتميز شاطيء الدقم بوجود حرس الحدود العاملة، و فرق الإنقاذ لتوفير عنصر الحماية والامان به بإستمرار و بكفاءة عالية.

موقع الغبايا

tourism in umluj saudi arabia 11

لا بد للسائح المتجه إلى أملج، تلك المدينة السياحية الساحرة بتبوك، و الممتلئة بكنوز تراثية و تاريخية عريقة. أن يزور موقع الغبايا المُميز في املج، الذي يضم العديد من بقايا آثار كثيرة، و مجموعة من الأطلال القديمة لمدينة الحوراء، التي جاء ذكرها في رحلات الحج القديمة. و التي يبحث عنها هواه التاريخ القديم و معرفة التراث الحقيقي لمدينة أملج.

المحميات الطبيعية في املج

tourism in umluj saudi arabia 2

إن كُنت تُخطط للسفر و السياحة في املج ، فلا تفوت عليك فرصة زيارة هذه المحميات الساحرة. قد تم تخصيص مساحات شاسعة، و كبيرة جداً من الأراضي الجبلية، في شمال مدينة املج، لتُضفي ملاذ للحياة البرية المُذهلة، و الطيور المهاجرة. فتعد هذه المحميات الطبيعية الرائعة بمدينة املج، منطقة جذب حقيقية، لمُحبي التأمل ومراقبة الطيور و الطبيعة الخلابة، حيث يمكنهم مُشاهدة ما يزيد عن 511 نوع، من أنواع الطيور بالمملكة العربية السعودية، ومنها طائر النورس، و الصقور، و النسور و غيرها.

ومن هذه المحميات الطبيعية خلابة في أملج: ” محمية الخنساء للحياة البرية ، محمية الطويق الطبيعية و غيرها من الأراضي الرطبة”.

حرت لوناير و جبل القدر

tourism in umluj saudi arabia 3

حرت لوناير هو عبارة عن بركان نائم، يُمكن للسائح مشاهدته، و التعرف على بركان حرت لوناير و غيره من الحقول و الحمم البركانية المميزة في مدينة املج.

و كذلك جبل القدر ،الذي يصل إرتفاعه حوالي 2022 متراً، ويتيح للسائح مُتعة مشاهدة المناظر الطبيعية الخيالية من أعلى قمته، مع تدفقات الحمم البركانية القديمة و الحديثة، في مشهد رائع يستحق التجربة.

ميناء مدينة املج

tourism in umluj saudi arabia 4

و هو يعُد من أقدم الموانئ على ساحل البحر الأحمر، و أصبح اليوم واحد من أهم وجهات السياحة في املج الأكثر شعبية، حيث يمكن للسائح القياه بنزهة بحرية، في قارب للتمتع بجمال بحر املج، و مشاهدة جزره المُذهلة التي تتجاوز 104 جزيرة. أو القيام برحلة صيد مُمتعة لمن يهوى صيد الأسماك.

جزر املج السياحية

tourism in umluj saudi arabia 5

يضم ساحل مدينة املج، مجموعة مميزة من الجزر، التي تحيط بها الجبال و الوديان الرائعة. و هي تتكون من عدة جزر متناثرة، تطل على ساحل البحر الأحمر. و تعرف بجمالها الخلاب، و درجات حرارة معتدلة، و رمالها الجذابة الناعمة، ذات اللون الأبيض الناصع.

و من أهمها ” جزيرة حسان ” أكبر جزر أملج، التي بلغ طولها 6 كيلو متراً، و عرضها 3 كيلو متراً. كما يوجد أيضاً، مجموعة من الجزر في الجهة المقابلة، و تعد أشهرها ” جزر الفوايدة “، التي تضم جزر صغيرة منها:

  • أم الملك.
  • جزاية.
  • أم جلوف.
  • المنقاب.
  • أم قشيعات

وكذلك يمكن للسائح، أخذ جولة بحرية على متن قارب، للتمتع بجمال هذه الجزر الخيالية البديعة. وقضاء أوقات فريدة لا تُنسى.

شاطيء رأس الشبعان

tourism in umluj saudi arabia 6

يُعد شاطيء رأس الشبعان بمدينة أملج، واحداً من المصايف المميزة و المفضلة للعائلات و الأطفال. فهو يتمتع بكافة المرافق الخدمية، التي تعمل على إرضاء الزوار. يمكن للزائر الإسترخاء على الرمال البيضاء الناعمة للشاطيء، أو التشمس و القيام بممارسة التخييم، و السباحة في مياهه الفيروزية اللامعة، و ممارسة الغوص بين الشعاب المرجانية، و الأسماك العديدة المتنوعة، و غيرها من مظاهر الحياة البحرية الأخرى الرائعة.

وأهم ما يُميز شاطيء رأس الشبعان، مياهه الضحلة، التي تُتيح للأطفال السباحة بأمان تام به. لذلك فهو من الشواطيء المُفضلة للعوائل ومن اهم اماكن السياحة في املج .

قصر الإمارة

tourism in umluj saudi arabia 7

يقع قصر الإمارة بمدينة املج، في وسط المدينة القديمة. و تم تصميم القصر على شكل قلعة حصينة، و كان قصر الإمارة مقراً للإمارة و الإدارة. و هو مثالاً بارزاً، من المباني الأثرية القديمة لمدينة أملج، التي تدل على التاريخ العريق.

السوق القديم في أملج

tourism in umluj saudi arabia 8

يمكن للسائح التمتع بزيارة السوق القديم، الذي يقع في وسط المدينة، و الذي شهد العديد من التطورات و الترميمات، من قِبل البلدية، من أجل المحافظة على التراث العمراني المميز لمدينة املج.

و يشتهر السوق القديم، ببيع السلع التقليدية، و اليدوية الصنع الرائعة. التي يُمكنك الأحتفاظ بها كقطعة ديكور مميزة و تذكارية من عطلتك في مدينة املج.

منتزه شاطيء أملج

1599575721 227 السياحة في املج إستكشف مالديف العرب وأجمل الأماكن السياحية

يُعد منتزه شاطيء املج، من الشواطيء الأكثر الشعبية بين الزوار والسائحين، ومن افضل اماكن السياحة في املج . و أهم ما يميزه، أنه مُحاط بمجموعة من القرى التي تشتمل على آثار إسلامية هامة، و العديد من الجُزر، ذات التربة الخصبة و الرمال الناعمة، و الحياة البرية المتنوعة.و لدى شاطيء املج جميع الخدمات و المرافق، التي يحتاجها الزائر.

و يتمتع الشاطيء بمياهه الصافية النقية، نظراً لقلة الأعشاب المرجانية به. و يُمكن للزائر الإستجمام به، و التمتع بالهدوء التام و الإسترخاء. كما أنه يُتيح للزائر، تناول ألذ وجبة سمك طازجة و شهية، في أحدى مطاعم املج القريبة من الميناء.

مولات املج

tourism in umluj saudi arabia 10

يوجد في مدينة أملج، العديد من المراكز التجارية و التسويقية الهامة، التي تجذب العديد من السياح إليها. و من أفضل هذه المولات ” مركز العليان التجاري “، الذي يُعد من أكبر مولات املج التجارية، حبث يوفر جميع أنواع السلع المختلفة، التي يحتاجها الزائر، من مواد وسلع غذائية، و ملابس و إكسسوارات، و حقائب و ساعات و غيرها، من كماليات بأسعار معقولة.

وكذلك يوجد ” مول السعودية “، و هو من أشهر و أبرز مولات أملج التجارية، فهو يحتوي على أعداد كبيرة من المتاجر لأشهر الماركات العالمية. بالإضافة إلى ساحة مُخصصة لمجموعة من المطاعم المتنوعة، و به أيضاً العديد من الأنشطة الترفيهية الممتعة. ولذلك تُعد مولات املج من اهم مراكز السياحة في املج .