السياحة في المجمعة : افضل اماكن سياحية يمكنك زيارتها في المجمعة

تتميز مدينة المجمعة بموقع إستراتيجي رائع، حيث تتوسط المدن و القرى و المزارع، و محاطة بالعديد من الأودية، التي جعلت السياحة في المجمعة جاذبة للكثير من الزوار والسياح. وتتمتع المجمعة بالعديد من المقومات السياحية المختلفة، من المعالم التاريخية، و الثقافية، و الاثرية، و الجغرافية، و الحضارية، و التراثية المميزة.

فينطلق من العاصمة الرياض، العديد من الرحلات السياحية المُتجهة إلى المجمعة، بهدف التعرف على جميع معالمها السياحية المتنوعة، ضمن مشروع المسارات السياحية في المملكة العربية السعودية. فهي تتمتع بالعديد من المناطق الأثرية الرائعة التي يقصدها السياح من جميع الأنحاء.

tourism in al majmaah saudi arabia
السياحة في المجمعة

افضل اماكن السياحة في المجمعة ننصحك بزيارتها

محتوى المقالة

وادي المشقر

tourism in al majmaah saudi arabia 1

يُعد وادي المشعر بالمجمعة، من أهم المعالم السياحية، التي يرتادها السياح، من داخل و خارج المملكة بإنتظام. و تحولت جميع أركان الوادي، إلى مُنتجعات سياحية خلابة، تُبهر جميع زوار المكان.

وأطلق على وادي المشقر، بمدينة المجمعة أسم ” نيل المجمعة “، وذلك لما يتمتع به، من طبيعة خلابة ساحرة، حيث ينابيع المياة المتلألأة، و الخضرة النضرة، و والأشجار الجميلة، و المياة الجارية. كل ذلك في مشهد يأسر القلوب والعيون.

مرقب جبل منيخ الأثري

tourism in al majmaah saudi arabia 1

قد يُعتبر مرقب جبل منيخ الأثري بمدينة المجمعة، رمزاً تاريخياً هاماً. فهو من أقدم المباني الأثرية المُتبقية إلى اليوم. و قد شارك في بناءه جميع الأهالي، ويتميز هذا المرقب بإحتواءه على قلعة منيخ التراثية.

وقد عملت الجهات المسؤولة، على تطوير مرقب جبل منيخ الأثري. و تزويده بالإضاءة اللازمة، و ممرات للمشاة، و جلسات، و مطعم، و جميع المرافق الخدمية، التي تعمل على إرضاء السياح بالمنطقة. فهذه المنطقة من ابرز اماكن السياحة في المجمعة.

منتزه سد المجمعة

tourism in al majmaah saudi arabia 3

و هي واحدة من المنتزهات الرائعة في مدينة المجمعة، حيث تتمتع بالعديد من المسطحات الخضراء البديعة. و يأتي إلى حديقة سد المجمعة، الكثير من الزوار الباحثين عن الهدوء و الإستجمام، وسط المناظر الطبيعة الخلابة و الهواء النقي.

وقد عملت بلدية المجمعة، على الإهتمام بمنتزه السد بمدينة المجمعة، التي تطل على بحيرة السد. و زودتها بمرافق خدمية مميزة لزوارها، من مواقف للسيارات، و جلسات مُظللة للتمتع بتلك الأجواء الجميلة داخل الحديقة، في هدوء و حماية من آشعة الشمس الحارقة.

قصر العسكر التاريخي

tourism in al majmaah saudi arabia 4

يُعتبر قصر العسكر التاريخي، من القصور التاريخية العريقة، في منطقة المجمعة و كذلك أقدمها. فيرجع عمره إلى ما يقرب من 200 عام تقريباً. و هو يُعد من القصور الشهيرة جداً، حيث زاره العديد من الأمراء و الرحالة، الذين كتبوا عنه و عن فنه المعماري، الذي يتمتع بالصفات النجدية القديمة المميزة.

وشهد هذا القصر التاريخي بمدينة المجمعة، زيارة الملك “عبد العزيز” طيب الله ثراه، و الملك “سعود” رحمة الله عليه. و يُقام بهذا القصر الأثري، أعمال الترميم و التأهيل له و لملحقاته ” قصر الإمارة “، وذلك للحفاظ على هذا الأثر التراثي العظيم.

قلعة المرقب

tourism in al majmaah saudi arabia 5

و تُعد قلعة المرقب، أحد أهم مزارات السياحة في المجمعة، التي يأتي إليها السياح من مختلف الإنحاء، حيث أن هذه القلعة المميزة، تقع فوق جبل منيخ بمدينة المجمعة الشهير.

وتتميز هذه القلعة الرائعة بجمالها، و توافر جميع الخدمات المُتكاملة بها، وذلك لتعمل على إرضاء زوارها، ومنحهم قضاء أجمل الأوقات.

قصر الربيعة

tourism in al majmaah saudi arabia 6

وقد تم تأهيل قصر الربيعة بمدينة المجمعة وترميمه، ليُصبح متحفاً مميزاً، يضم العديد من القاعات و العروض الرائعة، التي تشمل جميع العصور التاريخية. كما يوجد به نماذج من التراث، الذي يدل على البراعة و الإبداع.

ويقع قصر الربيعة، على مساحة كبيرة، مما يدل على المكانة الإجتماعية لصاحبه. و عند زيارتك لهذا القصر الأثري، يُمكنك التعرف على التراث الوطني العريق للمنطقة.

مقابر بني هلال

tourism in al majmaah saudi arabia 6

و هي عبارة عن مكان أثري، يضم العديد من القنوات المائية، و الآثار، و بقايا لمباني عمرانية. وما زال يوجد إلى اليوم، بعض من أطلال مقابر بني هلال بمدينة المجمعة، التي تجاوزت أطوالها الستة أمتار.

و هي عبارة عن مقبرة واحدة تم تسويرها، للمحافظة على هذا الموقع الأثري. و لعل أهم ما يميزه، هو حجم القبور التي تدل على شدة ضخامة أحجام الموتى، مما جعلها مزاراً هاماً يقصده العديد. فهو من اماكن السياحة في المجمعة الهامة، لمحبي الأماكن التراثية.

جامع الملك عبد العزيز

tourism in al majmaah saudi arabia 8

يعتبر جامع الملك عبد العزيز بمدينة المجمعة، من المباني الأثرية و التراثية. و عملت البلدية و الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني، جهوداً كبيرة في تأهيل و ترميم جامع الملك عبد العزيز و ملحقاته، مع الإشراف عليه و إعادة تشغيله للحفاظ على الهوية التراثية، مما جعل مدينة المجمعة، مقصداً لعشاق السياحة الثقافية، لما بها من مناطق و فعاليات تراثية هامة.

مدرسة أحمد الصانع التاريخية

tourism in al majmaah saudi arabia 9

تقع مدرسة أحمد الصانع التاريخية، في وسط مدينة المجمعة القديمة. و قد قام ببناءها الشيخ أحمد بن صالح الصانع عام 1336 هجرية، و جعلها ميداناً كبيراً لتعليم أبناء المجمعة و المناطق المجاورة لها. و قد تم إعادة تأهيلها و ترميمها، حيث أن مدينة المجمعة، تستقبل أعداداً كبيرة من الزوار، الذين يهتمون معايشة تاريخها.

تقع المدرسة بمدينة المجمعة، وسط الحقول الخضراء، و المزارع الجميلة، و الأسوار، و البيوت، و المساجد الطينية، و المحلات الصغيرة. و ذلك وسط إقامة الجهود السياحية لمحافظة الرياض، في تفعيل المسارات السياحية، بمنطقة المجمعة، بما تتضمنه من عوامل الجذب السياحي المختلفة، من قصور تاريخية، و مناطق أثرية، و متاحف تراثية، و منتزهات طبيعية و غيرها الكثير، وذلك من أجل تعزيز الموروث الوطني للمدينة. فهذه المدرسة العريقة إحدى أهم معالم السياحة في المجمعة .