السياحة في الرس : 7 من اهم الاماكن السياحية في الرس ننصحك بزيارتها

مدينة الرس السعودية، هي مدينة تقع جنوب غرب مدينة بريدة، التابعة لمنطقة القصيم، بالمملكة العربية السعودية. وهي تُعد من أقدم المدن، التي تم ذكرها في التاريخ القديم. فهي تحتوي على العديد من المعالم السياحية، والآثار القديمة التي تعمل على جذب السياحة في الرس ، لمُشاهدة هذه الآثار الفريدة والنادرة. كما أن مدينة الرس، تتميز بطبيعتها الخلابة الساحرة.

tourism in ar rass saudi arabia
السياحة في الرس

اهم اماكن السياحة في الرس ننصحك بزيارتها

محتوى المقالة

متحف دار الأجداد

tourism in ar rass saudi arabia 1

ذلك المتحف عبارة عن بيت واسع وكبير، ذات طراز معماري قديم. وتم تسميته بدار الأجداد، نسبة لبيوت ومنازل الأجداد القديمة في المدينة. ويجد السائح في متحف دار الأجداد بمدينة الرس، العديد من المُقتنيات الأثرية والتراثية النادرة، التي من بينها أواني الطعام، وأدوات الزراعة، وأدوات متعلقة بالقهوة، و بعض الملابس والحلي والإكسسوارات المميزة.

كل ذلك بالإضافة إلى، بعض الأسلحة التراثية العتيقة، المعلقة على جدران المتحف. كما يجد السائح خارج المتحف، مجموعة نادرة من السيارات العتيقة المعروضة خارج المتحف، في شكل مُبهج لإلتقاط أجمل الصور.

أطلال الشنانة

tourism in ar rass saudi arabia 2

هي عبارة عن بقايا وآثار بلدة قديمة صغيرة، ناتجة عن الحروب القتالية العنيفة، التي كانت في مدينة الرس، قبل إنضمامها إلى المملكة العربية السعودية، وعوامل التعرية المختلفة.

ويذهب السياح إلى أطلال الشنانة، للتمتع بمشاهدة هذه الآثار القديمة، للبيوت والمساجد والآبار المتنوعة، كما أن هذه البلدة مُحاطة بالكثير من الأشجار، و المناظر الطبيعية الساحرة، التي تمنح السائح الإستمتاع وسط هذه الأجواء الرائعة. فهي من اجمل اماكن السياحة في الرس .

نفق إبراهيم باشا

tourism in ar rass saudi arabia 3

يمثل نفق إبراهيم باشا، أحدى مزارات السياحة في الرس الهامة، التي يأتي السياح إليه بإستمرار. فهو يروي قصة نضال وكفاح وبسالة أهل مدينة الرس النبلاء، ضد الحصار العُثماني، الذي فرضه عليهم الوالي العثماني “إبراهيم باشا”، لمدة وصلت إلى أربعة شهور. و الذي أنتهى بوضع الجيش العثماني البارود في هذا النفق، الذي يمتد لمسافة 180 متراً تحت الأرض، في محاولة لإقتحام مدينة الرس، و لكن باءت هذه المحاولة بالفشل، حيث أن النفق أنفجر بالجيش العُثماني، بعد ما أطلق أهل مدينة الرس الرصاص عليه.

قلعة جدعية التراثية

tourism in ar rass saudi arabia 4

تُعد قلعة جدعية، من الأماكن السياحية الهامة في الرس بمدينة القصيم. وقد تم إنشاءها عام 2007م على يد “خالد بن محمد الجدعي”، الذي بناها على الطراز الأثري القديم، لتخليد أسم العائلة. و تقع على مساحة كبيرة تصل إلى 6250 متراً مربعاً.

و تضم العديد من الغرف، التي تحوي مجموعة عديدة من المقتنيات والقطع الأثرية، التي يزيد عددها عن عشرين ألف و منها: “الملابس التقليدية العريقة ، العملات المعدنية ، الأسلحة التراثية و غيرها الكثير من التراث الحضاري”

كما يوجد بها سوق شعبي جميل، يلفت أنظار السياح بما به من سلع و أشياء شعبية. و تُعد قلعة جدعية، بمثابة متحف أثري كبير، يقصده العديد من الزوار، الذي قد بلغ عددهم مليون سائح سنوياً.

برج الشنانة

tourism in ar rass saudi arabia 5

هو برج أثري للمراقبة و الإستطلاع، يرجع تاريخ بناءه، إلى القرن الثاني عشر الهجري. وقد تم تصميم هذا البرج على شكل مخروطي، على إرتفاع يصل إلى 27 متراً. ويتألف برج الشنانة من عشرة أدوار مبنية من الطين.

ويعد هذا البرج العظيم، أحد معالم السياحة في الرس ، الذي يأتي إليه الزوار على مدار العام. ولاقى برج الشنانة إهتمام كبير، فقد تم ترميمه و تجديده مرتين، آخرهم عام 2002م. و تم وضع جدار وسور حجري، يحيط به لحمايته، ليُتيح للسياح الوصول إلى البرج ومشاهدته عن قرب.

مقصورة باب الأمير

tourism in ar rass saudi arabia 6

تُعد مقصورة باب الأمير، هي أحد أماكن السياحة الشهيرة والنادرة في مدينة الرس، حيث انها الأطلال الوحيدة، التي لا زالت شامخة وصامدة إلى اليوم، من سور الرس القديم. ذلك السور الذي يحكي قصة بسالة أهالي الرس، في التصدي لجيش الوالي العثماني ” إبراهيم باشا “، الذي فشل في إقتحامه، رغم ما لديه من أسلحة ومعدات وحصار إقتصادي وعسكري طيلة أربعة شهور.

و تم تسمية هذه المقصورة العظيمة بهذا الأسم، بسبب وقوعها بالقرب من منزل الراحل الأمير “عساف الحسين” أمير الرس الأسبق. وهي من مناطق السياحة المُفضلة لدى الزوار و السياح على حد سواء.

صحارى مول

tourism in ar rass saudi arabia 7

يُعتبر من مولات الرس المُتميزة بموقعه الرائع، فهو يُقدم كل ما يحتاجه الزوار من مستلزمات الحياة اليومية. يحتوي المول على مجموعة من المتاجر العالمية، التي يتوافر بها العديد من المنتجات مثل الملابس النسائية العصرية، محلات المكياج والعناية بالبشرة والجسم العالمية، وكذلك محلات الأدوات الالكترونية وغيرها. مواعيد العمل متاحة يوميًا على مدار 24 ساعة.

فإن كُنت تنوي السياحة في الرس ، فلا تنسى القيام بجولة تسوق ممتعة، في إحدى مولات الرس، والإستمتاع بشراء أجمل الهدايا التذكارية.