السياحة في الدرعية : 6 من اجمل الاماكن السياحية في الدرعية

تقع مدينة الدرعية في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. و تُمثل مدينة الدرعية رمزًا وطنيًا هامًا في تاريخ المملكة. لذلك تشهد السياحة في الدرعية إقبالاً كبيراً، خاصة من مُحبي إستكشاف الأماكن التاريخية والأثرية.

وتعد الدرعية مهد تكوين الدولة السعودية الأولى، وموطناً لأسرة “آل سعود”، كما أنها تعبر عن جمال وكرم الشعب السعودي العريق والمملكة. وقد حاز مشروع الدرعية بالإهتمام المباشر، من خادم الحرمين الشريفين “سلمان بن عبد العزيز” حفظه الله ورعاه، فقد ساهم بشكل كبير، في المحافظة على معالم الدرعية التراثية القديمة.

و تتمتع مدينة الدرعية بالمناظر الطبيعية الخلابة، من شعاب، وأراضي خصبة، و روافد الواحات الرائعة، التي جعلت منها منطقة سياحية هامة، يقصدها العديد من السياح للتمتع بمعالمها السياحية المميزة وإستكشافها.

Tourism in Ad Diriyah
السياحة في الدرعية

افضل اماكن السياحة في الدرعية التي يمكنك زيارتها

محتوى المقالة

حي البجيري

Tourism in Ad Diriyah 1

يحتوي حي البجيري بمدينة الدرعية، على مجموعة متنوعة، من الأنشطة الثقافية والتاريخية الهامة. فيوجد به مكتبة كبيرة، من أجل المحافظة على التراث الثقافي للملكة العربية السعودية، على مر العصور. ويتميز حي البجيري بموقعه المميز، حيث يقع منحدرًا إلى الغرب، على ضفاف وادي حنيفة، و مرتفعًا عن سطح البحر، مما يُتيح لك إطلالة جميلة لحي البجيري.

كما أن حي البجيري له مكانة ثقافية خاصة، حيث يتميز بالعروض الفلكلورية الرائعة، في ساحات الحي الخضراء الواسعة، التي يستمتع بها السياح. كما يوجد به ممرات كثيرة، ذات شكل جمالي، وموقف للسيارات.

كما يضم الحي مجموعة كبيرة من الحدائق الرائعة، والبحيرات الجميلة، ومجموعة من المحلات، ذات الطراز المعماري المميز، الذي يجمع بين القديم  الحديث. كل هذا بالإضافة إلى الكثير من المقاهي والإستراحات، التي جعلت منه منتجعًا سياحيًا رائعًا، يوفر للسياح و لزواره كافة الخدمات الترفيهية المميزة.

آثار الدرعية

Tourism in Ad Diriyah 3

تتميز مدينة الدرعية، بمجموعة متنوعة من اللوحات الفنية التاريخية والثقافية الرائعة، التي تتمثل في سور طريف الجميل، الذي عمل على تردد السياح إليها، والتمتع بزيارة معالمها البارزة. كما يوجد بها العديد من القصور الفاخرة العريقة، وأهمها ” قصر البجيري ” الرائع، و ” قصر سلوى ” الذي استقبل العديد من الأئمة و الأمراء. مل ذلك جعل السياحة في الدرعية له طابع فريد.

و تتضمن آثار الدرعية أيضًا مجموعة من الأبراج المُميزة، ذات الطراز المعماري القديم الأثري و منها:

  • سور قليقل
  • برج الحسانية
  • برج فيصل
  • برج الفتيقة
  • برج سمحة
  • أبراج القصيرية
  • أبراج المغيصيبي،،،  و غيرها العديد.

مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب

Tourism in Ad Diriyah 4

يتمتع مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب، بالتصميم الجمالي الجذاب، الذي يجذب إليه العديد من الزوار. توجد به العديد من الحدائق الجميلة الخضراء، والساحات المليئة بالأضاءة المميزة، والنافورة المائية الرائعة، مما يُزيد من جمال المكان.

وقد تم تصميم مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب، على الطراز المعماري القديم الأثري، الذي شهد الكثير من التطويرات الحديثة، التي عملت على تدريس العلوم الدينية، التي شهدت توافد الطلاب من بقاع العالم المختلفة. فلا تفوت عليك فرصة زيارة المسجد، والتمتع بروعة المكان، وإلتقاط أجمل الصور التذكارية أمامه.

منتزه الدرعية

Tourism in Ad Diriyah 5

يتميز منتزه الدرعية، الذي يقع في حي البحيري بالرياض، بمعالمه الطبيعية الساحرة، وكذلك معالمه الإصطناعية، من بحيرات، وشلالات صغيرة، والمساحات الكبيرة الواسعة، والممرات الرائعة، التي يمكن للزائر السير عليها، وسط أجواء المنتزه الجميلة المليئة بالأشجار و النخيل. فهو من أجمل أماكن السياحة في الدرعية .

كما يوجد بالمنتزه العديد من المطاعم والمقاهي المميزة، التي يوجد بها جلسات رائعة، تطل على شلالات المنتزه. و توجد به أيضاً منطقة مُخصصة لألعاب الأطفال، لكي تضمن للأطفال قضاء وقت ممتع ومزيد من المرح السعادة.

وقد تم تجهيز منتزه الدرعية، بجميع المرافق الخدمية، التي يحتاجها الزوار. كل هذا بالإضافة إلى الأضاءة، التي تضفي لمستها الجمالية على المنتزه. والعديد من الآثار الفريدة المُنتشرة في أرجاءه، التي يستمتع بمشاهدتها السياح.

حي الطريف

Tourism in Ad Diriyah 6

يضم حي الطريف بمدينة الدرعية، العديد من المباني والمتاحف الأثرية الرائعة، ذات الطراز المعماري والهندسي المُميز، والمحلات الفاخرة والقصور التراثية الفخمة مثل: “قصر الأمراء ، قصر ناصر بن سعود” و يتميز حي الطريق بموقع سياحي هام يقصده السياح، حيث أنه يقع فوق الجبل الجنوبي الغربي لمنطقة الدرعية، مما يتيح للسياح التمتع بمشاهدة ساحرة للحي.

كما يضم حي الطريف، مجموعة عديدة من المساجد، ومن أهمها ” مسجد الإمام محمد بن سعود”. و قد تم ضم حي الطريف، إلى قائمة التراث العالمي، بعد موافقة اليونسكو على ذلك عام 2010م.

بوابة الدرعية

Tourism in Ad Diriyah 7

تعد بوابة الدرعية، المشروع الأضخم في المملكة العربية السعودية. فهي تُمثل أحد الوجهات الإجتماعية والثقافية التراثية. فننصحك عند السفر و السياحة في الدرعية ، ألا تفوت عليك فرصة زيارة تلك البوابة الهامة. إذ إنها تضم العديد من المتاحف والمعارض المميزة. و بها مساحات واسعة، تتسع لحوالي 15000 مقعد. كما أنها تحتوي على ما يزيد عن 20 علامة تجارية عالمية فاخرة، بالإضافة إلى منتجعات أمان التي تطل على المناطق التاريخية الساحرة.

كذلك بها مضمار للسباق للفورمولا، و ما يزيد عن 100 مقهى ومطعم. فهي ستكون الوجهة العالمية الجديدة للتراث و الثقافة، التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، و رمزاً للفخر للمواطنيين السعوديين.