السياحة في الباحة : 10 اماكن سياحية في الباحة ننصحك بزيارتها

مدينة الباحة من أكثر مدن المملكة العربية السعودية جذباً للسياح، ويرجع السبب في ذلك، لما تمتلكه هذه المدينة الرائعة من طبيعة ساحرة وهبها الله لها، لتجعل منها كما يُقال “سويسرا الشرق”. ولذلك إذا كُنت تبحث عن الجمال فلا يفوتك السفر و السياحة في الباحة . فهي مدينة ذات جمال خاص، حيث الغابات الكثيفة التي تكسوها الخضرة النضرة، التي يزيد عددها عن 40 غابة ذات ألوان مُبهجة، وجبال شاهقة الإرتفاع، وأودية رائعة، ومدرجات زراعية، وشلالات مُتدفقة.

كل ذلك فضلاً عن ما تشمله، من مواقع أثرية تاريخية، وقرى قديمة، وجميع المرافق السياحية الحديثة، كالمقاهي والمطاعم، و المنتجعات الفاخرة، و منتزهات جميلة. فتُعتبر مدينة الضباب الجنوبية “الباحة”، التي تقع في جنوب غرب المملكة السعودية، من الأماكن السياحية المثالية، التي يأتي إليها السياح بإستمرار، لقضاء إجازة ممتعة وأسعد الأوقات.

tourism in al bahah saudi arabia
السياحة في الباحة

اجمل اماكن السياحة في الباحة ننصحك بزيارتها

محتوى المقالة

حديقة الأمير حسام

tourism in al bahah saudi arabia 10

تتميز حديقة الأمير حسام بمدينة الباحة، بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، حيث المساحات الخضراء المتعددة، و الشلالات الطبيعية، والنوافير، والبحيرات الصناعية، والكثير من مُقومات الجذب السياحي الاخرى، التي جعلت منها مقصداً هاماً للسياح والسكان المحليين. فهي تمنحهم أجمل و أفضل إطلالة، على المدينة، كما تُتيح لهم التمتع بكافة المرافق الخدمية، التي يحتاجها الزائر و السائح.

فيتوافر بها مجموعة من المحلات التجارية، وأكشاك بيع الوجبات السريعة، والمشروبات الذيذة وكذلك ممراً للمارسة رياضة المشي و الركض، وركوب الدرجات الهوائية الشيقة. كما يوجد في حديقة الأمير حسام أيضاً، منطقة مُخصصة لألعاب الأطفال المُسلية، ومصلى للرجال والسيدات، وموقف كبير للسيارات، يضم حوالي 500 سيارة. و بها أيضاً عربة قطار، تتسع 55 فرداً. كل ذلك لتضمن لك قضاء عطلة ووقت مميز ومُمتع، مع أفراد أسرتك أو اصدقائك.

غابة الزرايب

tourism in al bahah saudi arabia 9

غابة الزرايب بمدينة الواحة، بمثابة لوحة فنية طبيعية جميلة. فهي تتمتع بمساحات خضراء واسعة، و أشجار عالية كثيفة ذات جمال خلاب لمُحبي الطبيعية الخلابة. فهي من اجمل أماكن السياحة في الباحة السعودية.

وتتميز هذه الغابة الجميلة، بتوافر جميع المرافق الخدمية بها، من مناطق مُخصصة للجلوس، ذات مظلات للحماية من آشعة الشمس الحارة، للإستمتاع بجلسة هادئة في الهواء الطلق والتأمل في إبداع الخالق، للتخلص من كل ضغوطات الحياة وسط تلك الطبيعة الهادئة. وبها أيضًا إضاءة ليلية، للتمتع بالسهر مع عائلتك، في أجواء ليلية في الهواء الطلق، وقضاء سهرات ممتعة.

منتزه جبل شدا الأعلى

tourism in al bahah saudi arabia 8

يبلغ إرتفاع جبل شدا الأعلى بمدينة الباحة، حوالي 2200 متراً، حيث يُتيح للسائح مُتعة مشاهدة المدينة من الأعلى. و هو يتميز باللون الأزرق الباهت، ويضم الجبل العديد من الحيوانات البرية النادرة ، والمعرضة للإنقراض مثل النمر العربي.وأهم ما يُميز جبل شدا، هو إنتشار زراعة النخيل و الأشجار حوله، فيوجد به أشجار: ” الموز ، التين الشوكي ، الليمون ، البن”.

وتعد منطقة جبل شدا، من المناطق السياحية الهامة، في مدينة الباحة. ويرجع السبب في ذلك، لما يتمتع به بمناخ معتدل، خاصة في فصل الصيف. كما يضم العديد من المرافق الترفيهية، و الخدمات الهامة واللازمة لزواره.

منتزه غابة رغدان “Raghadan Forest Park”

tourism in al bahah saudi arabia 7

يتميز منتزه غابة رغدان بالباحة، بموقعه الجغرافي المتميز، حيث أنه يقع في أعلى قمة رغدان الشهيرة. فتتناغم الطبيعة الساحرة الخضراء، مع ضباب البيئة الصحراوية، على قمة الجبل، في مشهد خيالي. وذلك يجذب السياح إلى هذا المنتزه البديع.

يتوافر به كافة المرافق الخدمية، التي يحتاجها السائح،من جميع أنشطة التخييم المُثيرة والآمنة تماماً. و أماكن للجلوس مُظللة ومناطق للشواء، و ملاعب مُخصصة للأطفال، وساحات خضراء واسعة، وذلك يضمن لك ولأسرتك، قضاء وقت ممتع ومزيد من الإستجمام والإستمتاع بالهدوء والطبيعة الفريدة.

قرية ذي عين الأثرية “Dhee Ayn Marble Village”

tourism in al bahah saudi arabia 6

تُعد قرية ذي عين الأثرية، من أهم أماكن السياحة في الباحة البارزة. فهي قرية أثرية قديمة مبنية على قمة الجبل، و تتكون من 312 منزلاً و مسجداً صغيراً. يرجع تاريخها إلى القرن الثامن الميلادي، وسُميت قرية ذي عين بهذا الأسم، نسبة إلى أسم نبع المياة الدائم المتدفق بإستمرار، و لا ينقطع أبداً من الجبال القريبة للقرية.

تتكون منازل هذه القرية الأثرية، من طابقين إلى سبعة طوابق، مبنية بالحجارة المصقولة. و سقوفها من خشب العرعر، ذات شرفات مُزينة بأحجار المرو، في هيئة مُثلثات متراصة بتناسق وشكل أنيق وبديع. فيجد السائح في هذه القرية التراثية، مُتعة خاصة لن يجدها في أي مكان أخر.

منتزه و عربات القمع المعلقة

tourism in al bahah saudi arabia 5

يعد منتزه القمع، هو أكبر غابات مدينة الباحة، ويتميز بوجود سد مغمور بالمياة وسط الغابة. وينتشر على ضفافه أشجار العرعر النادر والطلح الرائعة، لتصنع لوحة فنية إبداعية جميلة، تنال إعجاب الزائرين.كما يوجد بها العربات المعلقة “التليفريك”، الذي يقصده السياح دائمًا، للتعرف على هذه المنطقة المُمتعة وإستكشافها.

ويوجد بمنتزه القمع، كافة الخدمات اللازمة للزوار، كالجلسات المُظللة ومناطق مُخصصة للألعاب، تصل إلى سبعة مواقع ترفيهية. و كذلك دورات للمياة والمطاعم والمقاهي العديدة، مما يضمن للزوار قضاء وقت مميز، والتمتع بكل الخدمات المُتاحة.

متحف الباحة

tourism in al bahah saudi arabia 4

يمثل متحف الباحة، واجهة سياحية هامة، فهو يعكس الصورة التاريخية والأثرية لمدينة الباحة قديماً. ويتكون متحف الباحة من أربعة قاعات مميزة، تضم العديد من القطع الأثرية النادرة، التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والعصر الإسلامي والحديث.

وكذلك يشمل كثير من المتعلقات الخاصة بالحياة اليومية، ومجموعة متنوعة من التراث البيئي و الطبيعي لمدينة الباحة. و مع كل هذا التنوع المُميز الذي يشهده متحف الباحة الرائع، جعل منه واحد من أهم معالم السياحة في الباحة وأبرزها، لمُحبي إستكشاف التاريخ والتراث.

حديقة غابة خيرة “Khairah Forest Park”

tourism in al bahah saudi arabia 3

وتعتبر حديقة غابة خيرة، من الاماكن السياحية الجميلة في الباحة. فهي تتمتع بطبيعة خلابة جميلة وتتميز الحديقة بوجود برك المياة، التي تحيط بها الصخور الجميلة، والشلالات المتدفقة، والمساحات الخضراء الواسعة، التي تبعث للروح الهدوء و الأمان، وتوفر لك مزيد من الإسترخاء والإنسجام.

ويتوفر في حديقة غابة خيرة بالباحة، جميع المرافق الخدمية، التي يحتاجها الزائرين من أماكن للجلوس المُظللة، و دورات مياة، وإستراحات، ومسارات للمشي والركض. كما يوجد بها ثلاثة أماكن مخصصة لألعاب الأطفال المُسلية، لقضاء وقت ممتع مليء بالمتعة المرح للعائلات.

الباحة سيتي سنتر

tourism in al bahah saudi arabia 2

يوجد في مدينة الباحة السعودية، منطقة سيتي سنتر الرائعة، التي تضم العديد من المطاعم والفنادق الفاخرة والراقية. وكذلك مجموعة من المحلات التجارية، والمنتزهات الترفيهية، والملاهي، والنوافير، والحدائق الرائعة الممتلئة بالسياح، الذين يأتون إليها بإستمرار للتمتع بهذه المناطق الجذابة. فهي مكان مميز ومناسب لعطلات العائلات.

وديان الباحة

tourism in al bahah saudi arabia 1

يوجد لدى الباحة مجموعة متعددة من الأودية الخلابة،  التي تجذب العديد من السياح. و من أهم هذه الوديان “وادي الملد”، ولعل أهم ما يميز سد الملد، أنه محاط بلفيف من الأشجار الكثيفة والجميلة. الوادي رائع، و يأتي إليه السياح بإستمرار، في فصل الصيف.

وكذلك يوجد “وادي فيق”، الذي يتميز بالبساتين الخضراء المُنتشرة على سفوح الجبال، و أشجار العرعر الخلابة المحيطة بالوادي.

فإن كُنت تنوي قريباً السفر والسياحة في الباحة السعودية، فلا تفوت عليك فرصة زيارة أودية الباحة الرائعة، وإلتقاط أروع الصور التذكارية وسط الطبيعة الخلابة.