الحسكة ترفع الصوت ضد سيطرة قسد على مدارس المحافظة

بعد أن سيطرت ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية – قسد العميلة للإحتلال الأمريكي على أكثر المدارس في محافظة الحسكة وحرمان الطلاب من ممارسة حقهم، الأمر الذي يعتبر جريمة، على إثرها وصلت إلى منسق الشؤون الإنسانية في سوريا، التابع للأمم المتحدة عمران رضا.

إعداد: وكالة عربي اليوم الإخبارية

أكد محافظ الحسكة غسان حليم خليل خلال لقائه المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا عمران رضا، ضرورة العمل على تحييد المدارس عن أي صراع سياسي وعسكري في المنطقة، مطالباً الأمم المتحدة بأن يكون لها الدور المناسب في هذا الاتجاه، بعد الاستيلاء على عدد كبير من المدارس من ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية – قسد العميلة للاحتلال الأميركي، وفرضها مناهج مغايرة لمنهاج وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية غير معلومة المصادر والاتجاه بهدف تجهيل الجيل.

إقرأ أيضاً: القوات التركية تتلقى صفعة ثانية على طريق “M 4”

ولفت خليل إلى أن هذا الأمر لاقى رفضاً مجتمعياً واسعاً من الطالب والأسرة والدولة، ولاسيما بعد قيام الميليشيات بالاستيلاء على أكثر المدارس في محافظة الحسكة البالغ عددها أكثر من 2285 مدرسة ولم يبق منها تحت سيطرة الدولة سوى 179 مدرسة، ولاسيما ثانوية المتفوقين بمدينة الحسكة وقيامها بطرد كوادرها منها.

وأشار المحافظ إلى حاجة المحافظة إلى المساعدات الإنسانية المتعلقة بأمور الصحة والمياه والتربية ولاسيما الخاصة باحتياجات طلاب المدارس، وصيانة المخابز الآلية إلى جانب المساعدات الإغاثية الأخرى لأبناء محافظة الحسكة والنازحين المهجّرين المقيمين فيها.

إقرأ أيضاً: سوريا .. الرئيس الأسد يؤكد إستمرار التعاون مع روسيا

بدوره أوضح رضا أن محافظة الحسكة هي أكثر المناطق في سوريا التي تدخل في دائرة الاهتمام، لافتاً إلى أن هذه الزيارة هي الثالثة إلى المحافظة لمعالجة جميع المسائل المعقدة المتعلقة بالشأن الإنساني، ولاسيما مشكلة مياه محطة علوك التي تم رفعها إلى أعلى المستويات في الأمم المتحدة.

وبيّن أنه تم العمل مع شركائهم على إيصال المياه إلى المدينة عبر الضخ من مياه علوك، مع الأخذ بالحسبان إيجاد حلول بديلة لمشكلة المياه، وهذا ينطبق أيضاً على موضوع التعليم بالعمل على إعادته إلى مساره الصحيح، إضافة إلى الاهتمام بالواقع الصحي وسبل دعمه في ظل حاجة المشافي والمواطنين للأدوات والتجهيزات الطبية اللازمة لمجابهة انتشار وباء فيروس كورونا.

مصدر الأخبار: عربي اليوم + الوطن.

إقرأ أيضاً: العلاقات الأمريكية – الروسية في سوريا .. تصعيد أم تهدئة؟!

The post الحسكة ترفع الصوت ضد سيطرة قسد على مدارس المحافظة appeared first on وكالة عربي اليوم الإخبارية.